النور و الظلام
هل يجوز لى ان اسال ما الفرق بين النور والظلام هل تعريف النور ان عند وجودة ارى الاشياء بوضوح واستطيع التمييز بينها وتعريف الظلام طبعا سيكون العكس انى لا استطيع الرؤية ولا أستطيع التمييز هذة حقيقة لا احد يجهلها نعم هى حقيقة ولكنها ليست الحقيقة الكاملة هذا جزء من الحقيقة
انظر اذا لئلا يكون النور الذي فيك ظلمة ( لو 11 : 35 )
النور الذى يكون داخل الانسان يكون اقوى بكثير من النور الخارجى والعتمة التى تكون داخل الانسان تكون اشد قسوة من الظلام الخارجى
وهناك امثلة عديدة فى كتابنا المقدس اذكر منها المولود اعمى حينما وقف امام شيوخ اليهود ومعلمين الشريعة قائلا لهم
منذ الدهر لم يسمع ان احدا فتح عيني مولود اعمى ( يو 9 : 32 )
هذة الحقيقة لم يرها معلمين الشريعة لان الظلام بالنسبة لهم لم يكون خارجى لقد كان اشد واقسى جعلهم لايستطيعون رؤية نور المسيح العجيب للاسف الذى لايستطيع الكثير من الاخوة المسلمين رؤيته من قسوة وشدة
ظلام الاسلام
لان كل من يعمل السيات يبغض النور و لا ياتي الى النور لئلا توبخ اعماله ( يو 3 : 20 ) نعم ايها الرب يسوع صادقة هى كلماتك لذلك ابغضوا النور لان اعمالهم شريرة وفى النور تنكشف وتنفضح اعمالهم
و اما من يفعل الحق فيقبل الى النور لكي تظهر اعماله انها بالله معمولة ( يو 3 : 21 ) ومن أجل هذا عندما نسلط ضوء المسيح باعمالة على السيرة المحمدية بما جاء فيها من أفعال صاحبها يظهر امامنا بوضوح ان ما جاء به لا يمكن ان يكون من عند الاله القدوس اليك عزيزى القارء ما لم استطيع ان اسمية مقارنة ولكنى احببت ان اسمية النور العجيب يكشف الظلام الرهيب
1 السيد المسيح
لكني اقول لكم ايها السامعون احبوا اعداءكم احسنوا الى مبغضيكم ( لو 6 : 27 )
قال نبى الاسلام
الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ البقرة 194
السيد المسيح
2 فقال يسوع لا تقتل لا تزن لا تسرق لا تشهد بالزور ( مت 19 : 18 )
نبى الاسلام تحليل القتل
1 قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ التوبة 29
تحليل الزنا باجر
2 وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا النساء 24
بسم الله الرحمن الرحيم الانفال هي الغنائم ... معنى كلمة الانفال اي الغنائم تحليل السرقة
3 يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَنْفَالِ قُلِ الْأَنْفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ الانفال 1
تحليل الكذب
4 يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ إِلَّا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ أل عمران 28
3 السيد المسيح
فقال له يسوع رد سيفك الى مكانه لان كل الذين ياخذون السيف بالسيف يهلكون ( مت 26 : 52 )
نبى الاسلام صحيح البخارى باب الايمان ح 24
امرت ان اقاتل الناس جميعا
حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويقيمواالصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق
4 قال السيد المسيح
و قال للجميع ان اراد احد ان ياتي ورائي فلينكر نفسه و يحمل صليبه كل يوم و يتبعني ( لو 9 : 23 ) لاحظ هنا كلمة ان اراد
نبى الاسلام صحيح البخارى ح 2794
لا تعذبوا بعذاب الله ولاقتلتهم كما قال رسول الله من بدل دينه فاقتلوه
5 قال السيد المسيح
فاجاب و قال لهم اما قراتم ان الذي خلق من البدء خلقهما ذكرا و انثى مت 19 : 4 )
نبى الاسلام النساء 3
وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا
الاحزاب50 وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلَا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا
سنن ابن ماجة ح 1990
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبدة بن سليمان عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة
أنها كانت تقول أما تستحي المرأة أن تهب نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم حتى أنزل الله ترجى من تشاء منهن وتؤؤى اليك من تشاء
قالت فقلت إن ربك ليسارع في هواك
6 السيد المسيح
و اما انا فاقول لكم ان كل من ينظر الى امراة ليشتهيها فقد زنى بها في قلبه ( مت 5 : 28 )
ما فعلة وعلمه نبى السلام
1 الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ النجم 53 تفسير القرطبى
اللَّمَم " كُلّ مَا دُون الزِّنَى . وَذَكَرَ مُقَاتِل بْن سُلَيْمَان : أَنَّ هَذِهِ الْآيَة نَزَلَتْ فِي رَجُل كَانَ يُسَمَّى نَبْهَان التَّمَّار ; كَانَ لَهُ حَانُوت يَبِيع فِيهِ تَمْرًا , فَجَاءَتْهُ اِمْرَأَة تَشْتَرِي مِنْهُ تَمْرًا فَقَالَ لَهَا : إِنَّ دَاخِل الدُّكَّان مَا هُوَ خَيْر مِنْ هَذَا , فَلَمَّا دَخَلَتْ رَاوَدَهَا فَأَبَتْ وَانْصَرَفَتْ فَنَدِمَ نَبْهَان ; فَأَتَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُول اللَّه ! مَا مِنْ شَيْء يَصْنَعهُ الرَّجُل إِلَّا وَقَدْ فَعَلْته إِلَّا الْجِمَاع ; فَقَالَ : ( لَعَلَّ زَوْجَهَا غَازٍ ) فَنَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَة , وَقَدْ مَضَى فِي آخِر " هُود " وَكَذَا قَالَ اِبْن مَسْعُود وَأَبُو سَعِيد الْخُدْرِيّ وَحُذَيْفَة وَمَسْرُوق : إِنَّ اللَّمَم مَا دُون الْوَطْء مِنْ الْقُبْلَة وَالْغَمْزَة وَالنَّظْرَة وَالْمُضَاجَعَة .
سنن ابى داود ب النكاح ح 1753
2 جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال إن امرأتي لا تمنع يد لامس قال غربها قال أخاف أن تتبعها نفسي قال فاستمتع بها
الاحزاب 37
3 وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا
تفسير الطبرى
1 يَقُول تَعَالَى ذِكْره لِنَبِيِّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِتَابًا مِنَ اللَّه لَهُ { وَ } اذْكُرْ يَا مُحَمَّد { إِذْ تَقُول لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّه عَلَيْهِ } بِالْهِدَايَةِ { وَأَنْعَمْت عَلَيْهِ } بِالْعِتْقِ , يَعْنِي زَيْد بْن حَارِثَة مَوْلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : { أَمْسِكْ عَلَيْك زَوْجَك وَاتَّقِ اللَّهَ } , وَذَلِكَ أَنَّ زَيْنَبَ بِنْت جَحْش فِيمَا ذُكِرَ رَآهَا رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَعْجَبَتْهُ , وَهِيَ فِي حِبَال مَوْلَاهُ
2 فَخَرَجَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا يُرِيدهُ وَعَلَى الْبَاب سِتْر مِنْ شَعْر , فَرَفَعَتْ الرِّيح السِّتْر فَانْكَشَفَ , وَهِيَ فِي حُجْرَتهَا حَاسِرَة , فَوَقَعَ إِعْجَابهَا فِي قَلْب النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ;
السيد المسيح
7 + حينئذ احضر اليه مجنون اعمى و اخرس فشفاه حتى ان الاعمى الاخرس تكلم و ابصر ( مت 12 : 22 )
نبى الاسلام
أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى تفسير الطبرى
عَنْ عَائِشَة قَالَتْ : أُنْزِلَتْ { عَبَسَ وَتَوَلَّى } فِي اِبْن أُمّ مَكْتُوم , قَالَتْ : أَتَى إِلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَعَلَ يَقُول : أَرْشَدَنِي , قَالَتْ : وَعِنْد رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ عُظَمَاء الْمُشْرِكِينَ , قَالَتْ : فَجَعَلَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعْرِض عَنْهُ , وَيُقْبِل عَلَى الْآخَر , وَيَقُول : " أَتَرَى بِمَا أَقُولهُ بَأْسًا ؟ " فَيَقُول : لَا ; فَفِي هَذَا أُنْزِلَتْ
اتمنى من جميع الاخوة الذين يقرأون هذة الكلمات القليلة ان يرفعوا هالة القدسية من على النصوص ويفكرون بشئ من المنطق هل هذة كلمات وافعال رسول من عند الله
بل نظير القدوس الذي دعاكم كونوا انتم ايضا قديسين في كل سيرة ( 1بط 1 : 15 )
السيد المسيح
انا قد جئت نورا الى العالم حتى كل من يؤمن بي لا يمكث في الظلمة ( يو 12 : 46 )