17- وللمرأة نصيبها من فتاواهم (وإن كانت امرأة لا زوج لها واشتدت غلمتها فقال بعض أصحابنا يجوز لها اتخاذ الاكرنبج وهو شيء يُعمل من جلود على صورة الذكر فتستدخله المرأة أو ما أشبه ذلك من قثاء وقرع صغار).
( بدائع الفوائد لابن قيم الجوزية / ج2 / ص 392 ط مكتبة المؤيد).
18- (ومن استمنى بيده خوفاً من الزنا أو خوفاً على بدنه فلا شيء عليه ... وحكم المرأة في ذلك حكم الرجل فتستعمل أشيـاء مثـل الذكـر).
(كشف القناع لمنصور بن يونس البهوتي الحنبلي / ج6 / كتاب الحدود / باب التعزير / ط دار الكتب العلمية الاولى 1418م ، وهي تعليقة على متن وهو كتاب الإقناع للحجاوي الصالحي).
19- (وَرَخَّصَتْ فِيهِ طَائِفَةٌ - كَمَا حدثنا حُمَامٌ حدثنا ابْنُ مُفَرِّجٍ حدثنا ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ جدثنا الدَّبَرِيُّ حدثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ حدثنا ابْنُ جُرَيْجٍ أَخْبَرَنِي مَنْ أَصْدُقُ عَنْ الْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ أَنَّهُ كَانَ لَا يَرَى بَأْسًا بِالْمَرْأَةِ تُدْخِلُ شَيْئًا , تُرِيدُ السِّتْرَ تَسْتَغْنِي بِهِ عَنْ الزِّنَى).
(المحلى لابن حزم / ج11 / ص390 / ط دار الفكر).
20- (قال البلقيني ووطء الميتة لا يوجب الحد على الأصح).
(الإقناع للشربيني / ج 2 / ص 638 / ط دار الفكر 1415هـ).
21- (وبخلاف إدخال امرأة ذكر ميت غير زوج في فرجها فلا تحد فيما يظهر لعدم اللذة كالصبي). (حاشية الدسوقي / ج4 / ص 314 / ط دار الفكر).
22- لواط لللعب والتسلية البريئة فلا غسل عليه (إذا وطئ الصبي هل يجب عليه الغسل .. أجاب ابن عقيل عن هذه المسألة في صبي وطئ مثله، قال : إن كان له شهوة لزمه الغسل، وإن كان ذلك على سبيل اللعب لغير شهوة فلا غسل عليه).
(بدائع الفوائد لابن القيم / ج2 ص 341 / ط مكتبة المؤيد).
23- التخيل مكروه فقط (وإذا اشتهى وصوّر في نفسه شخصاً ( أي تخيل ) أو دعى باسمه، فإن كان زوجة أو أمة له فلا بأس إذا كان غائباً عنها.. وإن كان غلاماً أو أجنبية كره له ذلك لأنه اغراء لنفسه بالحرام وحث لها عليه).
(بدائع الفوائد لابن القيم / ج2 ص 392 / ط مكتبة المؤيد).
24- الزنا بالأموات (من زنى بامرأة ميتة لا يقام عليه الحد وإنما يعزر حسب ما يراه الإمام).
(الفقه على المذاهب الأربعة للجزيري / ص 1197 / ط دار ابن حزم).