[
color=red]ولك كل ما يتعلق بكلمه فرج في القران والسنه[/color]
نتيجة 1 من 669
الجامع لأحكام القرآن، الإصدار 2.02 - للإمام القرطبي
الجزء 1 من الطبعة >> المقدمة >> باب كيفية التعلم والفقه لكتاب الله تعالى، وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، وما جاء أنه سُهِّل على من تقدَّم العمل به دون حفظه.
--مزيد-- وجبا
هو الكتاب العزيز الله يحفظه * وبعد ذلك علم فرَّج الكُرَبَا
فذاك فاعلم حديث المصطفى فيه * نور النبوة سنّ الشرع والأدبا
وبعد هذا علوم لا انتهاء لها * فاختر لنفسك يا من آثر الطلبا
والعلم كنز نجده في معادنه * يا أيها الطالب ابحث وانظر الكتبا
واتل بفهم كتاب الله فيه أتت * كل العلوم تدبّره تر العجبا
واقرأ هديت حديث المصطفى وسلن * مولاك ما تشتهي --مزيد-- (مجموع الأحرف: 2,863)
--------------------------------------------------------------------------------
نتيجة 2 من 669
الجامع لأحكام القرآن، الإصدار 2.02 - للإمام القرطبي
الجزء 1 من الطبعة >> سورة البقرة >> الآية: 32{ قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم}
--مزيد-- شيء من أمر هذا الدين فلا يوجد عندك منه علم ولا فرج، أو علم ولا مخرج؟ فقال له القاسم: وعم ذاك؟ قال: لأنك ابن إمامي هدى: ابن أبي بكر وعمر. قال يقول له القاسم: أقبح من ذاك عند من عقل عن الله أن أقول بغير علم أو آخذ عن غير ثقة. فسكت فما أجابه. وقال مالك بن أنس: سمعت ابن هرمز يقول: ينبغي للعالم أن يورث جلساءه من بعده لا أدري حتى يكون أصلا في أيديهم، فإذا --مزيد-- (مجموع الأحرف: 3,433)
--------------------------------------------------------------------------------
نتيجة 3 من 669
الجامع لأحكام القرآن، الإصدار 2.02 - للإمام القرطبي
الجزء 2 من الطبعة >> سورة البقرة >> الآية: 124 {وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن قال إني جاعلك للناس إماما قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين} فيه عشرون مسألة:
--مزيد-- المعروف بالكيا في "أحكام القرآن" له، عن سليمان بن فرج أبي واصل قال: أتيت أبا أيوب رضي الله عنه فصافحته، فرأى في أظفاري طولا فقال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يسأله عن خبر السماء فقال: (يجيء أحدكم يسأل عن خبر السماء وأظفاره كأظفار الطير حتى يجتمع فيها الوسخ والتفث).
وأما قوله: (ادفنوا قلاماتكم) فإن جسد المؤمن ذو حرمة، فما سقط منه وزال عنه فحفظه --مزيد-- (مجموع الأحرف: 3,596)
--------------------------------------------------------------------------------
نتيجة 4 من 669
الجامع لأحكام القرآن، الإصدار 2.02 - للإمام القرطبي
الجزء 2 من الطبعة >> سورة البقرة >> الآية: 164 {إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون}
--مزيد-- وهذا معنى ما جاء في الخبر أن اللّه سبحانه وتعالى فرج عن نبيه صلى اللّه عليه وسلم بالريح يوم الأحزاب، فقال تعالى: "فأرسلنا عليهم ريحا وجنودا لم تروها" [الأحزاب: 9]. ويقال: نفس اللّه عن فلان كربة من كرب الدنيا، أي فرج عنه. وفي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي اللّه عنه: (من نفس عن مسلم كربة من كرب الدنيا نفس اللّه عنه كربة من كرب يوم القيامة). أي فرج عنه --مزيد-- (مجموع الأحرف: 1,813)
--------------------------------------------------------------------------------
نتيجة 5 من 669
الجامع لأحكام القرآن، الإصدار 2.02 - للإمام القرطبي
الجزء 5 من الطبعة >> سورة النساء >> الآية: 14 {ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده يدخله نارا خالدا فيها وله عذاب مهين}.
--مزيد-- مالك عالم المدينة: الخنثى يعتبر إذا كان ذا فرجين فرج المرأة وفرج الرجل بالمبال منهما فيعطى الحكم لما بال منه فإن بال منهما اعتبرت الكثرة من أيهما، فإن تساوى الحال اعتبر السبق، فإن كان ذلك منهما معا اعتبر نبات اللحية أو كبر الثديين ومشابهتهما لثدي النساء، فإن اجتمع الأمران اعتبر الحال عند البلوغ، فإن وجد الحيض حكم به، وإن وجد الاحتلام وحده حكم به، فإن --مزيد-- (مجموع الأحرف: 3,178)
--------------------------------------------------------------------------------
نتيجة 6 من 669
الجامع لأحكام القرآن، الإصدار 2.02 - للإمام القرطبي
الجزء 5 من الطبعة >> سورة النساء >> الآية: 23 {حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الأخ وبنات الأخت وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم وأخواتكم من الرضاعة وأمهات نسائكم وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم وأن تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سلف إن الله كان غفورا رحيما}.
--مزيد-- ولا يصح عن أحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم خلاف ما قلناه. وقال يعقوب ومحمد: إذا نظر رجل في فرج امرأة من شهوة حرمت على أبيه وابنه، وتحرم عليه أمها وابنتها. وقال مالك: إذا وطئ الأمة أو قعد منها مقعدا لذلك وإن لم يفض إليها، أو قبلها أو باشرها أو غمزها تلذذا فلا تحل لابنه. وقال الشافعي: إنما تحرم باللمس ولا تحرم بالنظر دون اللمس وهو قول الأوزاعي. (مجموع الأحرف: 609)
--------------------------------------------------------------------------------
نتيجة 7 من 669
الجامع لأحكام القرآن، الإصدار 2.02 - للإمام القرطبي
الجزء 5 من الطبعة >> سورة النساء >> الآية: 23 {حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الأخ وبنات الأخت وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم وأخواتكم من الرضاعة وأمهات نسائكم وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم وأن تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سلف إن الله كان غفورا رحيما}.
--مزيد-- قال عليه السلام: (لا ينظر الله إلى رجل نظر إلى فرج امرأة وابنتها) ولم يفصل بين الحلال والحرام. وقال عليه السلام: (لا ينظر الله إلى من كشف قناع امرأة وابنتها). قال ابن خويز منداد: ولهذا قلنا إن القبلة وسائر وجوه الاستمتاع ينشر الحرمة. وقال عبد الملك الماجشون: إنها تحل وهو الصحيح لقوله تعالى: "وهو الذي خلق من الماء بشرا فجعله نسبا وصهرا" [الفرقان: 54] --مزيد-- (مجموع الأحرف: 2,295)
--------------------------------------------------------------------------------
نتيجة 8 من 669
الجامع لأحكام القرآن، الإصدار 2.02 - للإمام القرطبي
الجزء 5 من الطبعة >> سورة النساء >> الآية: 23 {حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الأخ وبنات الأخت وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم وأخواتكم من الرضاعة وأمهات نسائكم وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم وأن تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سلف إن الله كان غفورا رحيما}.
--مزيد-- والشافعي وأحمد وإسحاق: لا يجوز له وطء الثانية حتى يحرم فرج الأخرى بإخراجها من ملكه ببيع أو عتق، أو بأن يزوجها. قال ابن المنذر: وفيه قول ثان لقتادة، وهو أنه إذا كان يطأ واحدة وأراد وطء الأخرى فإنه ينوي تحريم الأولى على نفسه وألا يقربها، ثم يمسك عنهما حتى يستبرئ الأولى المحرمة، ثم يغشى الثانية. وفيه قول ثالث: وهو إذا كان عنده أختان فلا يقرب واحدة منهما. هكذا --مزيد-- (مجموع الأحرف: 1,947)
--------------------------------------------------------------------------------
نتيجة 9 من 669
الجامع لأحكام القرآن، الإصدار 2.02 - للإمام القرطبي
الجزء 7 من الطبعة >> سورة الأنعام >> الآية: 105 {وكذلك نصرف الآيات وليقولوا درست ولنبينه لقوم يعلمون}.
--مزيد-- وتدارستها وادارستها أي درستها. ودرست الكتاب درسا ودراسة. ودرست المرأة درسا أي حاضت. ويقال إن فرج المرأة يكنى أبا أدراس وهو من الحيض. والدرس أيضا: الطريق الخفي. وحكى الأصمعي: بعير لم يدرس أي لم يركب، ودرست من درس المنزل إذا عفا. وقرأ ابن مسعود وأصحابه وأبي وطلحة والأعمش "وليقولوا درس" أي درس محمد الآيات. "ولنبينه" يعني القول والتصريف، أو القرآن "لقوم يعلمون". (مجموع الأحرف: 2,965)
--------------------------------------------------------------------------------
نتيجة 10 من 669
الجامع لأحكام القرآن، الإصدار 2.02 - للإمام القرطبي
الجزء 7 من الطبعة >> سورة الأعراف >> الآية: 80 {ولوطا إذ قال لقومه أتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين}.
--مزيد-- ينكرا عليه. وإلى هذا ذهب الشافعي. قال ابن العربي: والذي صار إليه مالك أحق، فهو أصح سندا وأقوى معتمدا. وتعلق الحنفيون بأن قالوا: عقوبة الزنى معلومة فلما كانت هذه المعصية غيرها وجب ألا يشاركها في حدها. ويأثرون في هذا حديثا: (من وضع حدا في غير حد فقد تعدى وظلم). وأيضا فإنه وطء في فرج لا يتعلق به إحلال ولا إحصان، ولا وجوب مهر ولا ثبوت نسب فلم يتعلق به حد. (مجموع الأحرف: 2,325)