coptic-land موقع لحوار الاديان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حد الزنا في الاسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SHINY-MEWTWO
Admin
Admin
SHINY-MEWTWO



حد الزنا في الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: حد الزنا في الاسلام   حد الزنا في الاسلام Icon_minitimeالأحد فبراير 22, 2009 12:18 am

Embarassed
البخاري

حدثنا ‏ ‏أبو الوليد ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏الليث ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏عبيد الله بن عبد الله ‏ ‏عن ‏ ‏زيد بن خالد ‏ ‏وأبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنهما ‏
‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏واغد يا ‏ ‏أنيس ‏ ‏إلى امرأة هذا فإن اعترفت فارجمها
elephant
‏حدثنا ‏ ‏آدم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن أبي ذئب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الزهري ‏ ‏عن ‏ ‏عبيد الله بن عبد الله ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏وزيد بن خالد الجهني ‏ ‏رضي الله عنهما ‏ ‏قالا ‏
‏جاء أعرابي فقال يا رسول الله اقض بيننا بكتاب الله فقام خصمه فقال صدق اقض بيننا بكتاب الله فقال الأعرابي إن ابني كان ‏ ‏عسيفا ‏ ‏على هذا فزنى بامرأته فقالوا لي على ابنك الرجم ففديت ابني منه بمائة من الغنم ووليدة ثم سألت أهل العلم فقالوا إنما على ابنك جلد مائة وتغريب عام فقال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لأقضين بينكما بكتاب الله أما الوليدة والغنم فرد عليك وعلى ابنك جلد مائة وتغريب عام وأما أنت يا ‏ ‏أنيس ‏ ‏لرجل فاغد على امرأة هذا فارجمها فغدا عليها ‏ ‏أنيس ‏ ‏فرجمها
elephant
‏حدثنا ‏ ‏قتيبة بن سعيد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ليث ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏وزيد بن خالد الجهني ‏ ‏رضي الله عنهما ‏ ‏أنهما ‏ ‏قالا ‏
‏إن رجلا من ‏ ‏الأعراب ‏ ‏أتى رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال يا رسول الله أنشدك الله إلا قضيت لي بكتاب الله فقال الخصم الآخر وهو أفقه منه نعم فاقض بيننا بكتاب الله وأذن لي فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قل قال إن ابني كان ‏ ‏عسيفا ‏ ‏على هذا فزنى بامرأته وإني أخبرت أن على ابني الرجم فافتديت منه بمائة شاة ووليدة فسألت أهل العلم فأخبروني أنما على ابني جلد مائة ‏ ‏وتغريب ‏ ‏عام وأن على امرأة هذا الرجم فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏والذي نفسي بيده ‏ ‏لأقضين بينكما بكتاب الله الوليدة والغنم رد وعلى ابنك جلد مائة ‏ ‏وتغريب ‏ ‏عام اغد يا ‏ ‏أنيس ‏ ‏إلى امرأة هذا فإن اعترفت فارجمها قال فغدا عليها فاعترفت فأمر بها رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فرجمت
elephant
‏حدثنا ‏ ‏أصبغ ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏ابن وهب ‏ ‏عن ‏ ‏يونس ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏أبو سلمة بن عبد الرحمن ‏ ‏عن ‏ ‏جابر ‏
‏أن رجلا من ‏ ‏أسلم ‏ ‏أتى النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وهو في المسجد فقال إنه قد زنى فأعرض عنه فتنحى لشقه الذي أعرض فشهد على نفسه أربع شهادات فدعاه فقال هل بك جنون هل أحصنت قال نعم ‏ ‏فأمر به أن يرجم بالمصلى فلما أذلقته الحجارة جمز حتى أدرك ‏ ‏بالحرة ‏ ‏فقتل
elephant
‏حدثنا ‏ ‏أبو اليمان ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏شعيب ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏أبو سلمة بن عبد الرحمن ‏ ‏وسعيد بن المسيب ‏ ‏أن ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏قال ‏
‏أتى ‏ ‏رجل ‏ ‏من ‏ ‏أسلم ‏ ‏رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وهو في المسجد فناداه فقال يا رسول الله إن ‏ ‏الأخر ‏ ‏قد زنى ‏ ‏يعني نفسه فأعرض عنه فتنحى لشق وجهه الذي أعرض قبله فقال يا رسول الله إن ‏ ‏الأخر ‏ ‏قد زنى فأعرض عنه فتنحى لشق وجهه الذي أعرض قبله فقال له ذلك فأعرض عنه فتنحى له الرابعة فلما شهد على نفسه أربع شهادات دعاه فقال هل بك جنون قال لا فقال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏اذهبوا به فارجموه وكان قد أحصن ‏
‏وعن ‏ ‏الزهري ‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏من ‏ ‏سمع ‏ ‏جابر بن عبد الله الأنصاري ‏ ‏قال ‏ ‏كنت فيمن رجمه فرجمناه بالمصلى ‏ ‏بالمدينة ‏ ‏فلما أذلقته الحجارة جمز حتى أدركناه ‏ ‏بالحرة ‏ ‏فرجمناه حتى مات
elephant
‏حدثنا ‏ ‏سعيد بن عفير ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏الليث ‏ ‏عن ‏ ‏يحيى بن سعيد ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الرحمن بن القاسم ‏ ‏عن ‏ ‏القاسم بن محمد ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏
‏أنه ذكر ‏ ‏التلاعن ‏ ‏عند النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال ‏ ‏عاصم بن عدي ‏ ‏في ذلك قولا ثم انصرف فأتاه رجل من قومه يشكو إليه أنه قد وجد مع امرأته رجلا فقال ‏ ‏عاصم ‏ ‏ما ابتليت بهذا الأمر إلا لقولي فذهب به إلى النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فأخبره بالذي وجد عليه امرأته وكان ذلك الرجل مصفرا قليل اللحم ‏ ‏سبط ‏ ‏الشعر وكان الذي ادعى عليه أنه وجده عند أهله ‏ ‏خدلا ‏ ‏آدم كثير اللحم فقال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏اللهم بين فجاءت شبيها بالرجل الذي ذكر زوجها أنه وجده ‏ ‏فلاعن ‏ ‏النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بينهما قال رجل ‏ ‏لابن عباس ‏ ‏في المجلس هي التي قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لو ‏ ‏رجمت ‏ ‏أحدا بغير ‏ ‏بينة ‏ ‏رجمت ‏ ‏هذه فقال لا تلك امرأة كانت تظهر في الإسلام السوء ‏
‏قال ‏ ‏أبو صالح ‏ ‏وعبد الله بن يوسف ‏ ‏آدم ‏ ‏خدلا
elephant
‏حدثنا ‏ ‏إسماعيل ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏سليمان بن بلال ‏ ‏عن ‏ ‏يحيى بن سعيد ‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏عبد الرحمن بن القاسم ‏ ‏عن ‏ ‏القاسم بن محمد ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏أنه قال ‏
‏ذكر ‏ ‏المتلاعنان ‏ ‏عند رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال ‏ ‏عاصم بن عدي ‏ ‏في ذلك قولا ثم انصرف فأتاه رجل من قومه فذكر له أنه وجد مع امرأته رجلا فقال ‏ ‏عاصم ‏ ‏ما ابتليت بهذا الأمر إلا لقولي فذهب به إلى رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فأخبره بالذي وجد عليه امرأته وكان ذلك الرجل مصفرا قليل اللحم ‏ ‏سبط ‏ ‏الشعر وكان الذي وجد عند أهله آدم ‏ ‏خدلا ‏ ‏كثير اللحم ‏ ‏جعدا ‏ ‏قططا ‏ ‏فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏اللهم بين فوضعت شبيها بالرجل الذي ذكر زوجها أنه وجد عندها ‏ ‏فلاعن ‏ ‏رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بينهما فقال رجل ‏ ‏لابن عباس ‏ ‏في المجلس هي التي قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لو ‏ ‏رجمت ‏ ‏أحدا بغير ‏ ‏بينة ‏ ‏لرجمت ‏ ‏هذه فقال ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏لا تلك امرأة كانت تظهر السوء في الإسلام
elephant
‏حدثنا ‏ ‏إسماعيل ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏وزيد بن خالد ‏ ‏أنهما أخبراه ‏
‏أن رجلين اختصما إلى رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال أحدهما اقض بيننا بكتاب الله وقال الآخر وهو أفقههما أجل يا رسول الله فاقض بيننا بكتاب الله وأذن لي أن أتكلم قال تكلم قال إن ابني كان عسيفا على هذا ‏ ‏قال ‏ ‏مالك ‏ ‏والعسيف الأجير ‏ ‏زنى بامرأته فأخبروني أن على ابني الرجم فافتديت منه بمائة شاة وجارية لي ثم إني سألت أهل العلم فأخبروني أن ما على ابني جلد مائة وتغريب عام وإنما الرجم على امرأته فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أما والذي نفسي بيده ‏ ‏لأقضين بينكما بكتاب الله أما غنمك وجاريتك فرد عليك وجلد ابنه مائة وغربه عاما وأمر ‏ ‏أنيس الأسلمي ‏ ‏أن يأتي امرأة الآخر فإن اعترفت رجمها فاعترفت فرجمها
elephant
‏حدثنا ‏ ‏محمد بن مقاتل ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏عبد الله ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏يونس ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏أبو سلمة بن عبد الرحمن ‏ ‏عن ‏ ‏جابر بن عبد الله الأنصاري ‏
‏أن ‏ ‏رجلا ‏ ‏من ‏ ‏أسلم ‏ ‏أتى رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فحدثه أنه قد زنى فشهد على نفسه أربع شهادات ‏ ‏فأمر به رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فرجم وكان قد أحصن
elephant
‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن بكير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الليث ‏ ‏عن ‏ ‏عقيل ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سلمة ‏ ‏وسعيد بن المسيب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏
‏أتى ‏ ‏رجل ‏ ‏رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وهو في المسجد فناداه فقال يا رسول الله إني زنيت فأعرض عنه حتى ردد عليه أربع مرات فلما شهد على نفسه أربع شهادات دعاه النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال أبك جنون قال لا قال فهل أحصنت قال نعم فقال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏اذهبوا به فارجموه ‏
‏قال ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏فأخبرني ‏ ‏من ‏ ‏سمع ‏ ‏جابر بن عبد الله ‏ ‏قال ‏ ‏فكنت فيمن رجمه فرجمناه بالمصلى فلما ‏ ‏أذلقته ‏ ‏الحجارة هرب فأدركناه ‏ ‏بالحرة ‏ ‏فرجمناه
elephant
‏حدثني ‏ ‏محمود ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الرزاق ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏معمر ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سلمة ‏ ‏عن ‏ ‏جابر ‏
‏أن رجلا من ‏ ‏أسلم ‏ ‏جاء النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فاعترف بالزنا فأعرض عنه النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏حتى شهد على نفسه أربع مرات قال له النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أبك جنون قال لا قال ‏ ‏آحصنت قال نعم ‏ ‏فأمر به فرجم بالمصلى فلما ‏ ‏أذلقته ‏ ‏الحجارة فر فأدرك فرجم حتى مات فقال له النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏خيرا وصلى عليه ‏
‏لم يقل ‏ ‏يونس ‏ ‏وابن جريج ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏فصلى عليه ‏ ‏سئل ‏ ‏أبو عبد الله ‏ ‏فصلى عليه يصح قال رواه ‏ ‏معمر ‏ ‏قيل له رواه غير ‏ ‏معمر ‏ ‏قال لا
elephant
‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن محمد الجعفي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏وهب بن جرير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبي ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏يعلى بن حكيم ‏ ‏عن ‏ ‏عكرمة ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏رضي الله عنهما ‏ ‏قال ‏
‏لما أتى ‏ ‏ماعز بن مالك ‏ ‏النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال له لعلك قبلت أو غمزت أو نظرت قال لا يا رسول الله قال أنكتها ‏ ‏لا يكني ‏ ‏قال فعند ذلك ‏ ‏أمر برجمه

Arrow


عدل سابقا من قبل SHINY-MEWTWO في الأحد فبراير 22, 2009 12:34 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://coptic-land.yoo7.com
SHINY-MEWTWO
Admin
Admin
SHINY-MEWTWO



حد الزنا في الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: حد الزنا في الاسلام   حد الزنا في الاسلام Icon_minitimeالأحد فبراير 22, 2009 12:22 am

Arrow
دثنا ‏ ‏سعيد بن عفير ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏الليث ‏ ‏حدثني ‏ ‏عبد الرحمن ببن خالد ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏ابن المسيب ‏ ‏وأبي سلمة ‏ ‏أن ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏قال ‏
‏أتى رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏رجل من الناس وهو في المسجد فناداه يا رسول الله إني زنيت يريد نفسه فأعرض عنه النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فتنحى لشق وجهه الذي أعرض قبله فقال يا رسول الله إني زنيت فأعرض عنه فجاء لشق وجه النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏الذي أعرض عنه فلما شهد على نفسه أربع شهادات دعاه النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال أبك جنون قال لا يا رسول الله فقال أحصنت قال نعم يا رسول الله قال ‏ ‏اذهبوا به فارجموه ‏
‏قال ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏أخبرني ‏ ‏من ‏ ‏سمع ‏ ‏جابرا ‏ ‏قال ‏ ‏فكنت فيمن رجمه فرجمناه بالمصلى فلما ‏ ‏أذلقته ‏ ‏الحجارة ‏ ‏جمز ‏ ‏حتى أدركناه ‏ ‏بالحرة ‏ ‏فرجمناه
elephant
‏حدثنا ‏ ‏علي بن عبد الله ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏قال حفظناه من ‏ ‏في ‏ ‏الزهري ‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏عبيد الله ‏ ‏أنه سمع ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏وزيد بن خالد ‏ ‏قالا ‏
‏كنا عند النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقام رجل فقال أنشدك الله إلا قضيت بيننا بكتاب الله فقام خصمه وكان أفقه منه فقال اقض بيننا بكتاب الله وأذن لي قال قل قال إن ابني كان ‏ ‏عسيفا ‏ ‏على هذا فزنى بامرأته فافتديت منه بمائة شاة وخادم ثم سألت رجالا من أهل العلم فأخبروني أن على ابني جلد مائة وتغريب عام وعلى امرأته الرجم فقال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏والذي نفسي بيده ‏ ‏لأقضين بينكما بكتاب الله جل ذكره المائة شاة والخادم رد عليك وعلى ابنك جلد مائة وتغريب عام واغد يا ‏ ‏أنيس ‏ ‏على امرأة هذا فإن اعترفت فارجمها فغدا عليها فاعترفت فرجمها ‏
‏قلت ‏ ‏لسفيان ‏ ‏لم يقل فأخبروني أن على ابني الرجم ‏ ‏فقال الشك فيها من ‏ ‏الزهري ‏ ‏فربما قلتها وربما سكت

elephant
‏حدثنا ‏ ‏علي بن عبد الله ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏عن ‏ ‏عبيد الله ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏رضي الله عنهما ‏ ‏قال قال ‏ ‏عمر ‏
‏لقد خشيت أن يطول بالناس زمان حتى يقول قائل لا نجد الرجم في كتاب الله فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله ‏ ‏ألا وإن الرجم حق على من زنى وقد أحصن إذا قامت البينة أو كان الحبل أو ‏ ‏الاعتراف ‏
‏قال ‏ ‏سفيان ‏ ‏كذا حفظت ‏ ‏ألا وقد رجم رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ورجمنا بعده
elephant
‏حدثنا ‏ ‏عبد العزيز بن عبد الله ‏ ‏حدثني ‏ ‏إبراهيم بن سعد ‏ ‏عن ‏ ‏صالح ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏قال ‏
‏كنت أقرئ رجالا من ‏ ‏المهاجرين ‏ ‏منهم ‏ ‏عبد الرحمن بن عوف ‏ ‏فبينما أنا في منزله ‏ ‏بمنى ‏ ‏وهو عند ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏في آخر حجة حجها إذ رجع إلي ‏ ‏عبد الرحمن ‏ ‏فقال لو رأيت رجلا أتى أمير المؤمنين اليوم فقال يا أمير المؤمنين هل لك في فلان يقول لو قد مات ‏ ‏عمر ‏ ‏لقد بايعت ‏ ‏فلانا ‏ ‏فوالله ما كانت بيعة ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏إلا فلتة فتمت فغضب ‏ ‏عمر ‏ ‏ثم قال إني إن شاء الله لقائم العشية في الناس فمحذرهم هؤلاء الذين يريدون أن يغصبوهم أمورهم قال ‏ ‏عبد الرحمن ‏ ‏فقلت يا أمير المؤمنين لا تفعل فإن الموسم يجمع ‏ ‏رعاع ‏ ‏الناس ‏ ‏وغوغاءهم ‏ ‏فإنهم هم الذين يغلبون على قربك حين تقوم في الناس وأنا أخشى أن تقوم فتقول مقالة يطيرها عنك كل ‏ ‏مطير ‏ ‏وأن لا يعوها وأن لا يضعوها على مواضعها فأمهل حتى تقدم ‏ ‏المدينة ‏ ‏فإنها دار الهجرة والسنة فتخلص بأهل الفقه وأشراف الناس فتقول ما قلت متمكنا فيعي أهل العلم مقالتك ويضعونها على مواضعها فقال ‏ ‏عمر ‏ ‏أما والله إن شاء الله لأقومن بذلك أول مقام أقومه ‏ ‏بالمدينة ‏ ‏قال ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏فقدمنا ‏ ‏المدينة ‏ ‏في عقب ذي الحجة فلما كان يوم الجمعة عجلت الرواح حين ‏ ‏زاغت ‏ ‏الشمس حتى أجد ‏ ‏سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل ‏ ‏جالسا إلى ركن المنبر فجلست حوله تمس ركبتي ركبته فلم أنشب أن خرج ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏فلما رأيته مقبلا قلت ‏ ‏لسعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل ‏ ‏ليقولن العشية مقالة لم يقلها منذ استخلف فأنكر علي وقال ما عسيت أن يقول ما لم يقل قبله فجلس ‏ ‏عمر ‏ ‏على المنبر فلما سكت المؤذنون قام فأثنى على الله بما هو أهله ثم قال أما بعد فإني قائل لكم مقالة قد قدر لي أن أقولها لا أدري لعلها بين يدي أجلي فمن عقلها ووعاها فليحدث بها حيث انتهت به ‏ ‏راحلته ‏ ‏ومن خشي أن لا يعقلها فلا أحل لأحد أن يكذب علي إن الله بعث ‏ ‏محمدا ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بالحق وأنزل عليه الكتاب فكان مما أنزل الله آية الرجم فقرأناها وعقلناها ووعيناها رجم رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ورجمنا بعده فأخشى إن طال بالناس زمان أن يقول قائل والله ما نجد آية الرجم في كتاب الله فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله والرجم في كتاب الله حق على من زنى إذا أحصن من الرجال والنساء إذا قامت البينة أو كان الحبل أو ‏ ‏الاعتراف ثم إنا كنا نقرأ فيما نقرأ من كتاب الله أن لا ترغبوا عن آبائكم فإنه كفر بكم أن ترغبوا عن آبائكم أو إن كفرا بكم أن ترغبوا عن آبائكم ألا ثم إن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏لا ‏ ‏تطروني ‏ ‏كما ‏ ‏أطري ‏ ‏عيسى ابن مريم ‏ ‏وقولوا عبد الله ورسوله ثم إنه بلغني أن قائلا منكم يقول والله لو قد مات ‏ ‏عمر ‏ ‏بايعت ‏ ‏فلانا ‏ ‏فلا ‏ ‏يغترن ‏ ‏امرؤ أن يقول إنما كانت بيعة ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏فلتة وتمت ألا وإنها قد كانت كذلك ولكن الله وقى شرها وليس منكم من تقطع الأعناق إليه مثل ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏من بايع رجلا عن غير مشورة من المسلمين فلا يبايع هو ولا الذي بايعه ‏ ‏تغرة ‏ ‏أن يقتلا وإنه قد كان من خبرنا حين توفى الله نبيه ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أن ‏ ‏الأنصار ‏ ‏خالفونا واجتمعوا بأسرهم في ‏ ‏سقيفة ‏ ‏بني ساعدة ‏ ‏وخالف عنا ‏ ‏علي ‏ ‏والزبير ‏ ‏ومن معهما واجتمع ‏ ‏المهاجرون ‏ ‏إلى ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏فقلت ‏ ‏لأبي بكر ‏ ‏يا ‏ ‏أبا بكر ‏ ‏انطلق بنا إلى إخواننا هؤلاء من ‏ ‏الأنصار ‏ ‏فانطلقنا نريدهم فلما دنونا منهم لقينا منهم ‏ ‏رجلان ‏ ‏صالحان فذكرا ما ‏ ‏تمالأ ‏ ‏عليه القوم فقالا أين تريدون يا معشر ‏ ‏المهاجرين ‏ ‏فقلنا نريد إخواننا هؤلاء من ‏ ‏الأنصار ‏ ‏فقالا لا عليكم أن لا تقربوهم اقضوا أمركم فقلت والله لنأتينهم فانطلقنا حتى أتيناهم في ‏ ‏سقيفة ‏ ‏بني ساعدة ‏ ‏فإذا رجل ‏ ‏مزمل ‏ ‏بين ‏ ‏ظهرانيهم ‏ ‏فقلت من هذا فقالوا هذا ‏ ‏سعد بن عبادة ‏ ‏فقلت ما له قالوا ‏ ‏يوعك ‏ ‏فلما جلسنا قليلا تشهد خطيبهم فأثنى على الله بما هو أهله ثم قال أما بعد فنحن أنصار الله وكتيبة الإسلام وأنتم معشر ‏ ‏المهاجرين ‏ ‏رهط وقد دفت ‏ ‏دافة ‏ ‏من قومكم فإذا هم يريدون أن ‏ ‏يختزلونا ‏ ‏من أصلنا وأن يحضنونا من الأمر فلما سكت أردت أن أتكلم وكنت قد زورت مقالة أعجبتني أريد أن أقدمها بين يدي ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏وكنت أداري منه بعض الحد فلما أردت أن أتكلم قال ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏على ‏ ‏رسلك ‏ ‏فكرهت أن أغضبه فتكلم ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏فكان هو أحلم مني وأوقر والله ما ترك من كلمة أعجبتني في تزويري إلا قال في بديهته مثلها أو أفضل منها حتى سكت فقال ما ذكرتم فيكم من خير فأنتم له أهل ولن يعرف هذا الأمر إلا لهذا الحي من ‏ ‏قريش ‏ ‏هم أوسط ‏ ‏العرب ‏ ‏نسبا ودارا وقد رضيت لكم أحد هذين الرجلين فبايعوا أيهما شئتم فأخذ بيدي وبيد ‏ ‏أبي عبيدة بن الجراح ‏ ‏وهو جالس بيننا فلم أكره مما قال غيرها كان والله أن أقدم فتضرب عنقي لا يقربني ذلك من إثم أحب إلي من أن أتأمر على قوم فيهم ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏اللهم إلا أن تسول إلي نفسي عند الموت شيئا لا أجده الآن فقال قائل من ‏ ‏الأنصار ‏ ‏أنا ‏ ‏جذيلها ‏ ‏المحكك ‏ ‏وعذيقها ‏ ‏المرجب ‏ ‏منا أمير ومنكم أمير يا معشر ‏ ‏قريش ‏ ‏فكثر ‏ ‏اللغط ‏ ‏وارتفعت الأصوات حتى فرقت من ‏ ‏الاختلاف فقلت ابسط يدك يا ‏ ‏أبا بكر ‏ ‏فبسط يده فبايعته وبايعه ‏ ‏المهاجرون ‏ ‏ثم بايعته ‏ ‏الأنصار ‏ ‏ونزونا ‏ ‏على ‏ ‏سعد بن عبادة ‏ ‏فقال قائل منهم قتلتم ‏ ‏سعد بن عبادة ‏ ‏فقلت قتل الله ‏ ‏سعد بن عبادة ‏ ‏قال ‏ ‏عمر ‏ ‏وإنا والله ما وجدنا فيما حضرنا من أمر أقوى من مبايعة ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏خشينا إن فارقنا القوم ولم تكن بيعة أن يبايعوا رجلا منهم بعدنا فإما بايعناهم على ما لا نرضى وإما نخالفهم فيكون فساد فمن بايع رجلا على غير مشورة من المسلمين فلا يتابع هو ولا الذي بايعه ‏ ‏تغرة ‏ ‏أن يقتلا
elephant

‏حدثنا ‏ ‏عاصم بن علي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن أبي ذئب ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏عن ‏ ‏عبيد الله ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏وزيد بن خالد ‏
‏أن رجلا من ‏ ‏الأعراب ‏ ‏جاء إلى النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وهو جالس فقال يا رسول الله اقض بكتاب الله فقام خصمه فقال صدق اقض له يا رسول الله بكتاب الله إن ابني كان ‏ ‏عسيفا ‏ ‏على هذا فزنى بامرأته فأخبروني أن على ابني الرجم فافتديت بمائة من الغنم ‏ ‏ووليدة ‏ ‏ثم سألت أهل العلم فزعموا أن ما على ابني جلد مائة وتغريب عام فقال والذي نفسي بيده ‏ ‏لأقضين بينكما بكتاب الله أما الغنم والوليدة فرد عليك وعلى ابنك جلد مائة وتغريب عام وأما أنت يا ‏ ‏أنيس ‏ ‏فاغد على امرأة هذا فارجمها فغدا ‏ ‏أنيس ‏ ‏فرجمها

Arrow
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://coptic-land.yoo7.com
SHINY-MEWTWO
Admin
Admin
SHINY-MEWTWO



حد الزنا في الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: حد الزنا في الاسلام   حد الزنا في الاسلام Icon_minitimeالأحد فبراير 22, 2009 12:26 am

Arrow
elephant
‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن يوسف ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏وزيد بن خالد ‏ ‏أنهما أخبراه ‏
‏أن رجلين اختصما إلى رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال أحدهما اقض بيننا بكتاب الله وقال الآخر وهو أفقههما أجل يا رسول الله فاقض بيننا بكتاب الله وأذن لي أن أتكلم قال تكلم قال إن ابني كان ‏ ‏عسيفا ‏ ‏على هذا ‏ ‏قال ‏ ‏مالك ‏ ‏والعسيف الأجير ‏ ‏فزنى بامرأته فأخبروني أن على ابني الرجم فافتديت منه بمائة شاة وبجارية لي ثم إني سألت أهل العلم فأخبروني أن ما على ابني جلد مائة وتغريب عام وإنما الرجم على امرأته فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أما والذي نفسي بيده ‏ ‏لأقضين بينكما بكتاب الله أما غنمك وجاريتك فرد عليك وجلد ابنه مائة وغربه عاما وأمر ‏ ‏أنيسا الأسلمي ‏ ‏أن يأتي امرأة الآخر فإن اعترفت فارجمها فاعترفت فرجمها

elephant
‏حدثنا ‏ ‏علي بن عبد الله ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو الزناد ‏ ‏عن ‏ ‏القاسم بن محمد ‏ ‏قال ذكر ‏ ‏ابن عباس ‏
‏المتلاعنين ‏ ‏فقال ‏ ‏عبد الله بن شداد ‏ ‏هي التي قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لو كنت ‏ ‏راجما ‏ ‏امرأة عن غير ‏ ‏بينة ‏ ‏قال لا تلك امرأة أعلنت
elephant
دثنا ‏ ‏عبد الله بن يوسف ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الليث ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن سعيد ‏ ‏عن ‏‏ ‏عبد الرحمن بن القاسم ‏ ‏عن ‏ ‏القاسم بن محمد ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏رضي الله عنهما ‏
‏ذكر ‏ ‏التلاعن ‏ ‏عند النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال ‏ ‏عاصم بن عدي ‏ ‏في ذلك قولا ثم انصرف وأتاه رجل من قومه يشكو أنه وجد مع أهله رجلا فقال ‏ ‏عاصم ‏ ‏ما ابتليت بهذا إلا لقولي فذهب به إلى النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فأخبره بالذي وجد عليه امرأته وكان ذلك الرجل مصفرا قليل اللحم ‏ ‏سبط ‏ ‏الشعر وكان الذي ادعى عليه أنه وجده عند أهله ‏ ‏آدم ‏ ‏خدلا ‏ ‏كثير اللحم فقال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏اللهم بين فوضعت شبيها بالرجل الذي ذكر زوجها أنه وجده عندها ‏ ‏فلاعن ‏ ‏النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بينهما فقال ‏ ‏رجل ‏ ‏لابن عباس ‏ ‏في المجلس هي التي قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لو ‏ ‏رجمت ‏ ‏أحدا بغير ‏ ‏بينة ‏ ‏رجمت ‏ ‏هذه فقال لا تلك امرأة كانت تظهر في الإسلام السوء
elephant
صحيح مسلم
‏و حدثني ‏ ‏زهير بن حرب ‏ ‏حدثني ‏ ‏إسحق بن عيسى ‏ ‏حدثنا ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏سهيل ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏
‏أن ‏ ‏سعد بن عبادة ‏ ‏قال يا رسول الله ‏ ‏إن وجدت مع امرأتي رجلا أؤمهله حتى آتي بأربعة شهداء قال نعم

elephant
‏حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏خالد بن مخلد ‏ ‏عن ‏ ‏سليمان بن بلال ‏ ‏حدثني ‏ ‏سهيل ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏
‏قال ‏ ‏سعد بن عبادة ‏ ‏يا رسول الله ‏ ‏لو وجدت مع أهلي رجلا لم أمسه حتى آتي بأربعة شهداء قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏نعم قال كلا والذي بعثك بالحق إن كنت لأعاجله بالسيف قبل ذلك قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏اسمعوا إلى ما يقول سيدكم إنه لغيور وأنا أغير منه والله أغير مني
elephant
‏حدثني ‏ ‏أبو الطاهر ‏ ‏وحرملة بن يحيى ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏ابن وهب ‏ ‏أخبرني ‏ ‏يونس ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ‏ ‏أنه سمع ‏ ‏عبد الله بن عباس ‏ ‏يقول قال ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏وهو جالس على منبر رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏
‏إن الله قد بعث ‏ ‏محمدا ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بالحق وأنزل عليه الكتاب فكان مما أنزل عليه آية الرجم قرأناها ووعيناها وعقلناها ‏ ‏فرجم ‏ ‏رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ورجمنا ‏ ‏بعده ‏ ‏فأخشى إن طال بالناس زمان أن يقول قائل ما نجد ‏ ‏الرجم ‏ ‏في كتاب الله فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله وإن ‏ ‏الرجم ‏ ‏في كتاب الله حق على من زنى إذا ‏ ‏أحصن ‏ ‏من الرجال والنساء إذا قامت ‏ ‏البينة ‏ ‏أو كان الحبل أو ‏ ‏الاعتراف ‏
‏و حدثناه ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏وزهير بن حرب ‏ ‏وابن أبي عمر ‏ ‏قالوا حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏بهذا الإسناد
elephant
‏و حدثني ‏ ‏عبد الملك بن شعيب بن الليث بن سعد ‏ ‏حدثني ‏ ‏أبي ‏ ‏عن ‏ ‏جدي ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏عقيل ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف ‏ ‏وسعيد بن المسيب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏أنه قال ‏
‏أتى ‏ ‏رجل ‏ ‏من المسلمين رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وهو في المسجد فناداه فقال يا رسول الله إني زنيت فأعرض عنه فتنحى تلقاء وجهه فقال له يا رسول الله إني زنيت فأعرض عنه حتى ثنى ذلك عليه أربع مرات فلما شهد على نفسه أربع شهادات دعاه رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال ‏ ‏أبك جنون قال لا قال فهل ‏ ‏أحصنت ‏ ‏قال نعم فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏اذهبوا به ‏ ‏فارجموه ‏
‏قال ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏فأخبرني ‏ ‏من ‏ ‏سمع ‏ ‏جابر بن عبد الله ‏ ‏يقولا ‏ ‏فكنت فيمن ‏ ‏رجمه ‏ ‏فرجمناه ‏ ‏بالمصلى فلما ‏ ‏أذلقته ‏ ‏الحجارة هرب فأدركناه ‏ ‏بالحرة ‏ ‏فرجمناه ‏ ‏ورواه ‏ ‏الليث ‏ ‏أيضا ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الرحمن بن خالد بن مسافر ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏بهذا الإسناد ‏ ‏مثله ‏ ‏و حدثنيه ‏ ‏عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو اليمان ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏شعيب ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏بهذا الإسناد أيضا وفي حديثهما جميعا قال ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏أخبرني من سمع ‏ ‏جابر بن عبد الله ‏ ‏كما ذكر ‏ ‏عقيل ‏ ‏و حدثني ‏ ‏أبو الطاهر ‏ ‏وحرملة بن يحيى ‏ ‏قالا أخبرنا ‏ ‏ابن وهب ‏ ‏أخبرني ‏ ‏يونس ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏إسحق بن إبراهيم ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏عبد الرزاق ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏معمر ‏ ‏وابن جريج ‏ ‏كلهم ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سلمة ‏ ‏عن ‏ ‏جابر بن عبد الله ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏نحو رواية ‏ ‏عقيل ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد ‏ ‏وأبي سلمة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة
elephant
و حدثني ‏ ‏أبو كامل فضيل بن حسين الجحدري ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو عوانة ‏ ‏عن ‏ ‏سماك بن حرب ‏ ‏عن ‏ ‏جابر بن سمرة ‏ ‏قال ‏ ‏رأيت ‏ ‏ماعز بن مالك ‏ ‏حين جيء به إلى النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏رجل قصير ‏ ‏أعضل ‏ ‏ليس عليه رداء فشهد على نفسه أربع مرات أنه زنى فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فلعلك قال لا والله إنه قد زنى ‏ ‏الأخر ‏ ‏قال ‏ ‏فرجمه ‏ ‏ثم خطب فقال ‏ ‏ألا كلما نفرنا غازين في سبيل الله ‏ ‏خلف ‏ ‏أحدهم له ‏ ‏نبيب ‏ ‏كنبيب ‏ ‏التيس يمنح أحدهم ‏ ‏الكثبة ‏ ‏أما والله إن يمكني من أحدهم ‏ ‏لأنكلنه ‏ ‏عنه
elephant
‏و حدثنا ‏ ‏محمد بن المثنى ‏ ‏وابن بشار ‏ ‏واللفظ ‏ ‏لابن المثنى ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏محمد بن جعفر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏سماك بن حرب ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏جابر بن سمرة ‏ ‏يقولا ‏
‏أتي رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏برجل ‏ ‏قصير ‏ ‏أشعث ‏ ‏ذي عضلات عليه إزار وقد زنى فرده مرتين ثم أمر به ‏ ‏فرجم ‏ ‏فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كلما نفرنا غازين في سبيل الله تخلف أحدكم ‏ ‏ينب ‏ ‏نبيب ‏ ‏التيس يمنح إحداهن ‏ ‏الكثبة ‏ ‏إن الله لا يمكني من أحد منهم إلا جعلته نكالا ‏ ‏أو ‏ ‏نكلته ‏
‏قال ‏ ‏فحدثته ‏ ‏سعيد بن جبير ‏ ‏فقال ‏ ‏إنه رده أربع مرات ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شبابة ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏إسحق بن إبراهيم ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏أبو عامر العقدي ‏ ‏كلاهما ‏ ‏عن ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏سماك ‏ ‏عن ‏ ‏جابر بن سمرة ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏نحو حديث ‏ ‏ابن جعفر ‏ ‏ووافقه ‏ ‏شبابة ‏ ‏على قوله فرده مرتين وفي حديث ‏ ‏أبي عامر ‏ ‏فرده مرتين ‏ ‏أو ثلاثا
elephant
‏حدثنا ‏ ‏قتيبة بن سعيد ‏ ‏وأبو كامل الجحدري ‏ ‏واللفظ ‏ ‏لقتيبة ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏أبو عوانة ‏ ‏عن ‏ ‏سماك ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن جبير ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏
‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏لماعز بن مالك ‏ ‏أحق ما بلغني عنك قال وما بلغك عني قال بلغني أنك ‏ ‏وقعت ‏ ‏بجارية ‏ ‏آل ‏ ‏فلان ‏ ‏قال نعم قال فشهد أربع شهادات ثم أمر به ‏ ‏فرجم

Arrow
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://coptic-land.yoo7.com
SHINY-MEWTWO
Admin
Admin
SHINY-MEWTWO



حد الزنا في الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: حد الزنا في الاسلام   حد الزنا في الاسلام Icon_minitimeالأحد فبراير 22, 2009 12:31 am

Arrow
elephant
حدثني ‏ ‏محمد بن المثنى ‏ ‏حدثني ‏ ‏عبد الأعلى ‏ ‏حدثنا ‏ ‏داود ‏ ‏عن ‏ ‏أبي نضرة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سعيد ‏
‏أن رجلا من ‏ ‏أسلم ‏ ‏يقال له ‏ ‏ماعز بن مالك ‏ ‏أتى رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال إني أصبت فاحشة فأقمه علي فرده النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏مرارا قال ثم سأل قومه فقالوا ما نعلم به بأسا إلا أنه أصاب شيئا يرى أنه لا يخرجه منه إلا أن يقام فيه ‏ ‏الحد ‏ ‏قال فرجع إلى النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فأمرنا أن ‏ ‏نرجمه ‏ ‏قال فانطلقنا به إلى ‏ ‏بقيع الغرقد ‏ ‏قال فما أوثقناه ولا حفرنا له قال فرميناه بالعظم ‏ ‏والمدر ‏ ‏والخزف ‏ ‏قال ‏ ‏فاشتد ‏ ‏واشتددنا خلفه حتى أتى ‏ ‏عرض ‏ ‏الحرة ‏ ‏فانتصب لنا فرميناه ‏ ‏بجلاميد ‏ ‏الحرة ‏ ‏يعني الحجارة ‏ ‏حتى سكت قال ثم قام رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏خطيبا من العشي فقال ‏ ‏أو كلما انطلقنا غزاة في سبيل الله تخلف رجل في عيالنا له ‏ ‏نبيب ‏ ‏كنبيب ‏ ‏التيس علي أن لا أوتى برجل فعل ذلك إلا ‏ ‏نكلت ‏ ‏به قال فما استغفر له ولا سبه ‏
‏حدثني ‏ ‏محمد بن حاتم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏بهز ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يزيد بن زريع ‏ ‏حدثنا ‏ ‏داود ‏ ‏بهذا الإسناد ‏ ‏مثل معناه وقال في الحديث فقام النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏من ‏ ‏العشي ‏ ‏فحمد الله وأثنى عليه ثم قال أما بعد فما بال أقوام إذا غزونا يتخلف أحدهم عنا له ‏ ‏نبيب ‏ ‏كنبيب ‏ ‏التيس ولم يقل في عيالنا ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏سريج بن يونس ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن زكرياء بن أبي زائدة ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏معاوية بن هشام ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏كلاهما ‏ ‏عن ‏ ‏داود ‏ ‏بهذا الإسناد ‏ ‏بعض هذا الحديث غير أن في حديث ‏ ‏سفيان ‏ ‏فاعترف بالزنى ثلاث مرات

elephant
‏و حدثني ‏ ‏محمد بن العلاء الهمداني ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن يعلى وهو ابن الحارث المحاربي ‏ ‏عن ‏ ‏غيلان وهو ابن جامع المحاربي ‏ ‏عن ‏ ‏علقمة بن مرثد ‏ ‏عن ‏ ‏سليمان بن بريدة ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏قال ‏
‏جاء ‏ ‏ماعز بن مالك ‏ ‏إلى النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال يا رسول الله ‏ ‏طهرني ‏ ‏فقال ‏ ‏ويحك ارجع فاستغفر الله وتب إليه قال فرجع غير بعيد ثم جاء فقال يا رسول الله ‏ ‏طهرني ‏ ‏فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ويحك ارجع فاستغفر الله وتب إليه قال فرجع غير بعيد ثم جاء فقال يا رسول الله ‏ ‏طهرني ‏ ‏فقال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏مثل ذلك حتى إذا كانت الرابعة قال له رسول الله فيم أطهرك فقال من الزنى فسأل رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أبه جنون فأخبر أنه ليس بمجنون فقال أشرب خمرا فقام رجل ‏ ‏فاستنكهه ‏ ‏فلم يجد منه ريح خمر قال فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أزنيت فقال نعم فأمر به ‏ ‏فرجم ‏ ‏فكان الناس فيه فرقتين قائل يقول لقد هلك لقد أحاطت به خطيئته وقائل يقول ما توبة أفضل من توبة ‏ ‏ماعز ‏ ‏أنه جاء إلى النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فوضع يده في يده ثم قال اقتلني بالحجارة قال فلبثوا بذلك يومين ‏ ‏أو ثلاثة ‏ ‏ثم جاء رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وهم جلوس فسلم ثم جلس فقال استغفروا ‏ ‏لماعز بن مالك ‏ ‏قال فقالوا غفر الله ‏ ‏لماعز بن مالك ‏ ‏قال فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لقد تاب توبة لو قسمت بين أمة لوسعتهم قال ثم جاءته امرأة من ‏ ‏غامد ‏ ‏من ‏ ‏الأزد ‏ ‏فقالت يا رسول الله ‏ ‏طهرني ‏ ‏فقال ويحك ارجعي فاستغفري الله وتوبي إليه فقالت أراك تريد أن ترددني كما رددت ‏ ‏ماعز بن مالك ‏ ‏قال وما ذاك قالت إنها حبلى من الزنى فقال ‏ ‏آنت قالت نعم فقال لها حتى تضعي ما في بطنك قال فكفلها رجل من ‏ ‏الأنصار ‏ ‏حتى وضعت قال فأتى النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال قد وضعت ‏ ‏الغامدية ‏ ‏فقال إذا لا ‏ ‏نرجمها ‏ ‏وندع ولدها صغيرا ليس له من يرضعه فقام رجل من ‏ ‏الأنصار ‏ ‏فقال إلي رضاعه يا نبي الله قال ‏ ‏فرجمها

elephant

‏و حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن نمير ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏محمد بن عبد الله بن نمير ‏ ‏وتقاربا في لفظ الحديث ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏بشير بن المهاجر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن بريدة ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏
‏أن ‏ ‏ماعز بن مالك الأسلمي ‏ ‏أتى رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال يا رسول الله إني قد ظلمت نفسي وزنيت وإني أريد أن ‏ ‏تطهرني ‏ ‏فرده فلما كان من الغد أتاه فقال يا رسول الله إني قد زنيت فرده الثانية فأرسل رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إلى قومه فقال أتعلمون بعقله بأسا تنكرون منه شيئا فقالوا ما نعلمه إلا ‏ ‏وفي ‏ ‏العقل من صالحينا فيما نرى فأتاه الثالثة فأرسل إليهم أيضا فسأل عنه فأخبروه أنه لا بأس به ولا بعقله فلما كان الرابعة حفر له حفرة ثم أمر به ‏ ‏فرجم ‏ ‏قال فجاءت ‏ ‏الغامدية ‏ ‏فقالت يا رسول الله إني قد زنيت فطهرني وإنه ردها فلما كان الغد قالت يا رسول الله لم تردني لعلك أن تردني كما رددت ‏ ‏ماعزا ‏ ‏فوالله إني لحبلى قال إما لا فاذهبي حتى تلدي فلما ولدت أتته بالصبي في خرقة قالت هذا قد ولدته قال اذهبي فأرضعيه حتى تفطميه فلما فطمته أتته بالصبي في يده كسرة خبز فقالت هذا يا نبي الله قد فطمته وقد أكل الطعام فدفع الصبي إلى رجل من المسلمين ثم أمر بها فحفر لها إلى صدرها وأمر الناس ‏ ‏فرجموها ‏ ‏فيقبل ‏ ‏خالد بن الوليد ‏ ‏بحجر فرمى رأسها ‏ ‏فتنضح ‏ ‏الدم على وجه ‏ ‏خالد ‏ ‏فسبها فسمع نبي الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏سبه إياها فقال مهلا يا ‏ ‏خالد ‏ ‏فوالذي نفسي بيده ‏ ‏لقد تابت توبة لو تابها صاحب ‏ ‏مكس ‏ ‏لغفر له ثم أمر بها فصلى عليها ودفنت

elephant

‏حدثني ‏ ‏أبو غسان مالك بن عبد الواحد المسمعي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏معاذ يعني ابن هشام ‏ ‏حدثني ‏ ‏أبي ‏ ‏عن ‏ ‏يحيى بن أبي كثير ‏ ‏حدثني ‏ ‏أبو قلابة ‏ ‏أن ‏ ‏أبا المهلب ‏ ‏حدثه عن ‏ ‏عمران بن حصين ‏
‏أن امرأة من ‏ ‏جهينة ‏ ‏أتت نبي الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وهي حبلى من الزنى فقالت يا نبي الله ‏ ‏أصبت حدا ‏ ‏فأقمه علي فدعا نبي الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وليها فقال أحسن إليها فإذا وضعت فأتني بها ففعل فأمر بها نبي الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فشكت ‏ ‏عليها ثيابها ثم أمر بها ‏ ‏فرجمت ‏ ‏ثم صلى عليها فقال له ‏ ‏عمر ‏ ‏تصلي عليها يا نبي الله وقد زنت فقال ‏ ‏لقد تابت توبة لو قسمت بين سبعين من أهل ‏ ‏المدينة ‏ ‏لوسعتهم وهل وجدت توبة أفضل من أن جادت بنفسها لله تعالى ‏
‏و حدثناه ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عفان بن مسلم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبان العطار ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن أبي كثير ‏ ‏بهذا الإسناد ‏ ‏مثله

Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://coptic-land.yoo7.com
 
حد الزنا في الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملكات اليمين, الزنا الحلال فى الإسلام
» الزنا وانواع النكاح , الاغتصاب , اللواط , السحاق , الطلاق والمحلل
» الجاهلية و الاسلام
» انواع الشهادة فى الاسلام
» الجن و اوصافه في الاسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
coptic-land موقع لحوار الاديان :: المنتدى العام :: منتدى حوار الاديان-
انتقل الى: