) ما هي اقدم مخطوطة قرآنية لدينا ؟.5) ما هي الفترة بين هذه المخطوطة وبين وفاة محمد؟
6) كم عدد النسخ الموجودة منها ؟ واين هي الآن ؟.
7) هل هناك مخطوطات أخرى قديمة ؟.
8) هل تتفق المخطوطات فيما بينها ؟.
9) هل تتفق المخطوطات مع ما لدينا الآن؟
10) ما هي أقدم الكتابات الإسلامية التي وصلت لنا عن القرآن؟
11) هل أتفق المسلمين على أن ما بين أيديهم ثابت نقله؟
12) هل تتفق معلوماتنا الأركيولوجية مع ما جاء في القرآن؟
13) هل شهادة القران لنفسه مقبولة وكافية ؟ وان كانت مقبولة وكافية، فهل هذا يعني ان شهادة الكتاب المقدس عن نفسه مقبولة وكافية أيضا ؟.
ام أن أمر القبول والاكتفاء مقتصر فقط على القران والمسلمين دون سواهم؟.
هل تجوز شهادة المتهم ببراءة نفسه ؟.
بمعنى : هل من المنطق أن تثبت سلامة القرآن من القرآن أو سلامة الإنجيل من الإنجيل أو كتاب بوذا من كتاب بوذا … ؟ .
أسئلة كثيرة ومحيرة ما زالت تبحث عن أجوبة منطقية وجريئة منذ وفاة محمد والى اليوم.
أسئلة الذي يقترب منها كالذي يقترب من حقل الغام تتطاير أشلائه ويقتل ويموت وهو كافر.
" ( كل من امتهن القران أو ادعى اختلافه أو اختلاقه، أو ادعى القدرة على مثله أو إسقاط حرمته، فهو كافر مرتد عن دين الله) " . راجع: البحر الرائق 5/133-134 مغني المحتاج إلى معرفة معاني المنهاج4/135 اللمعة الدمشقية 9/334.
" ( وكذلك يكفر كل من زعم ان القران نقص منه شئ، او كتم منه شئ، وان له تأويلات باطنه تسقط الأعمال المشروعة) " راجع أحكام الردة والمرتدين 80 ومطالب أولى النهي 6/283.
" ( وكذلك يعتبر مرتدا كل من قال ان في القران خرافات وانه غير محكم وانه متناقض وليس فيه أحكام صالحة لكل زمان ومكان ) " . راجع أحكام الردة والمرتدين 81.
عن أبى العديس قال: كنا عند عمر بن الخطاب فاتاه رجل فقال: يا أمير المؤمنين !ما الجور الكنس؟ وطعن عمر بمخصرة معه في عمامة الرجل فالقاها عن رأسه فقال عمر والذي نفس عمر بيده لوجدك محلوقا لا نحيت القمل عن رأسك. كنز العمال 1/229
عن عبد الرحمن بن يزيد قال: ان رجلا سال عمر عن فاكهة وابا فلما رآهم يقولون اقبل عليهم بالدرة-أراد الرجل ان يسال عمر عن معنى(فاكهة وابا) الوردة في سورة عبس 31 فضربه عمر بالدرة راجع: فتح الباري 13 والدر المنثور 6/317
قال ابن عباس مكثت سنتين أريد ان أسال عمر بن الخطاب عن حديث ما منعني منه الا هيبته . راجع الغدير 6/ 292-203 وسيرة عمر لابن الجوزي 118 وسنن الدرامي 1/ 50 جامع بيان العلم 2/141.
أسئلة كثيرة ومحيرة منع المسلمين من الاقتراب منها والخوض فيها : " الخوض في علم لا يستفاد الخائض منه فائدة هو مذموم... والخوض فيه حرام. لهذا يجب كف الناس -أي المسلمين- عن البحث وردهم الى ما نطق به الشرع". أحياء علوم الدين 1/31"