الحمد للهوحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده---وبعد:
فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء على ما ورد الى سماحة المفتي العام من المستفتية ام طلحة والمحال الى اللجنة من الامانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم 1709 وتاريخ 3\4\1421ه وقد سألت المستفتية سؤالا هذا نصه : انتشرت في الاونة الاخيرة وبعد انمنّالله علينا بموسم زراعي جيد ظاهرة شراء الكوسى المتوسطة الحجـم وبكميات كبيرة جدا تفوق حاجةالمنزل وتوافق ذلك معانشغال الرجال بالمباريات الرياضيةفما حكم ذلك وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء اجابت بمايلي: ليس مـن هدي المسلمات على مر القرونانيلجأن الى استعمالهذه الوسائل الغير شرعية والتيوفدت الى نسائنا من الافلام الخلاعية التي يرسلها الكفار واعداء الاسلام وخاصة اللواتي ذهبن في زيارات الى بلادالكفار وتعودنعلى بعض من هذه العادات الغريبة عن مجتمعنا, مع العلم ان هذه الكوسى قد تسبب النزف وتؤدي الى العقم وبما ان غاية الزواج في الاسلام هي الانجاب بناء على ذلك فلايجوز التعامل بالكوسى على الوجهالمذكور بيعا او شراءَ او اهداءَ والمشروع في هذه الحالاتهو الخيار والموز كما دلت على ذلك سنة النبي صلى الله عليه وسلم .وبالله التوفيق اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء
عضو:بكر بن عبد اللهابو زيدعضو:صالح بن فوزان الفوزان
الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ
فتوى الكوسة
________________
الفتاوى الشرعية : متفرقات في باب الأحوال الشخصية : سؤال في الجنس
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم، على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فلا مانع من ذلك برفق وبدون مبالغةلمنع الضرر والابتعاد عن النجاسة.
والله تعالى اعلم.
____________________________
أ. د. أحمد الحجي الكردي
مداعبة المرأة بايلاج الاصبع في ..
___________________
الفتاوى الشرعية : متفرقات في باب الأحوال الشخصية : اوروبا
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم، على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فالحل الأمثل لمثل حالكم هو الزواج من بعض أؤلئك الفتيات بعقد شرعي، ولكم طلاقهن بعد الانتهاء من الدراسة إذا لم تروا الاستمرار معهن ممكنا، والحل الثاني هو المداومة على الصوم، فإن فيه وقاية، والحل الثالث أن يكون لكم أنتم المسلمون مجتمع مميز منكم تبتعدون به نسبيا عن الانخراط في المجتمعات الأخرى وتقون أنفسكم، وإذا تعذر ذلك كله أو لم يفلح في تحصين أنفسكم ولم يبق إلا الزنا وتيسرت سبله فيكون في هذه الحال فقط الاستمناء جائزا ارتكابا لأخف الضررين إلى أن يتيسر حل شرعي آخر.
والله تعالى اعلم.
____________________________
أ. د. أحمد الحجي الكردي
الاستمناء أو زواج المتعة
_____________________
الفتاوى الشرعية : متفرقات في باب الأحوال الشخصية : حكم مص المرأة ذكر زوجها
بسم الله الرحمن الرحيم
الحد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم، على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فلا مانع من ذلك بشرط أن يكون طاهرا وأن يمتنعا عن ذلك قبل خروج المذي لأنه نجس، والأفضل الابتعاد عن ذلك احتياطا وأدبا.
والله تعالى أعلم.
____________________________
أ. د. أحمد الحجي الكردي
من ابدع الفتاوي
___________________
استمناء الصائم بيد الطفلة الصغيرة
بدائع الفوائد
وفي الفصول روى عن أحمد في رجل خاف ان تنشق مثانته من الشبق أو تنشق انثياه لحبس الماء في زمن رمضان يستخرج الماء ولم يذكر بأي شيء يستخرجه قال وعندي أنه يستخرجه بما لا يفسد صوم غيره كاستمنائه بيده أو ببدن زوجته أو أمته غير الصائمة فإن كان له أمه طفلة أو صغيرة استمنى بيدها وكذلك الكافرة ويجوز وطئها فيما دون الفرج فإن أراد الوطء في الفرج مع إمكان إخراج الماء بغيره فعندي أنه لا يجوز لأن الضرورة إذا رفعت حرام ما وراءها كالشبع مع الميتة بل ههنا آكد لأن باب الفروج آكد في الحظر من الأكل
قلت وظاهر كلام أحمد جواز الوطء لأنه أباح له الفطر والإطعام فلو اتفق مثل هذا في حال الحيض لم يجز له الوطء قولا واحدا فلو اتفق ذلك لمحرم أخرج ماءه ولم يجز له الوطء فصل
فإن كان شبق الصائم مستداما جميع الزمان سقط القضاء وعدل إلى الفدية كالشيخ والشيخة وإن كان يعتريه في زمن الصيف أو الشتاء قضي في الزمن الآخر ولا فدية هنا لأنه عذر غير مستدام فهو كالمريض ذكر ذلك في الفصول فائدة حكم القيام إلى الجنازة
وقوله في المقنع وإن جاءت وهو جالس لم يقم لها يعنى الجنازة لم أر هذا في الكلام أحمد رضي الله عنه وقد قال وإن قام لم أعبه وإن قعد فلا بأس وقال الميموني في مسائله سمعته يقول إذا تبع الجنازة فلا يجلس حتى توضع كذا قال أبو هريرة وأبو سعيد وإذا رآها قام قال كان هذا أكثر في الخبر من عشرة من أصحاب رسول الله يروونه
ثم قال الميموني تسمية من يروي عن النبي أنه كان إذا رأى جنازة قام لها عثمان بن عفان سعيد بن زيد عامر بن ربيعة قيس بن سعد سهل بن حنيف
كتاب بدائع الفوائد، الجزء 4، صفحة 906.
المراجع
1: احياء علوم الدين :للإمام أبي حامد الغزالي _ خمس اجراء .
طبعة دار احياء التراث العربي _ بيروت لبنان .
2:موسوعة كتب الحديث التسعة لدار الارقم الاسلامية (C : D) _عمان الاردن .
صحيح البخاري ,صحيح مسلم ,سنن الترمذي ,سنن النسائي , سنن أبي داود ,سنن ابن ماجه ,مسند أحمد ,موطأ مالك ,سنن الدارمي.
3:مكتبة علوم القرآن والتفاسير لشركة العريس للكمبيوتر ( C : D) _ بيروت لبنان .
تفسير الطبري , تفسير الجلالين ,تفسير النسفي ,تفسير البيضاوي, تفسير ابن كثير , تفسير الثعالبي , تفسير القرطبي , الدر المنثور, تفسير البغوي ,تفسير زاد المسير , تفسير الألوسي .
4: بدائع الفوائد : للإمام ابن قيم الجوزية _ النسخة الجديدة مجلد واحد .
دار الكتاب العربي2004م_ بيروتلبنان.
5: مكانة المرأة في الإسلام: حمدون داغر
الطبعة الأولى 1994مLight of Life _Austria
6: موقع الاسلامhttp://hadith.al-islam.com/
http://quran.al-islam.com/arb/7:كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال_ موقع نداء الايمان .
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=137&CID=18:تفسير الطباطبائي( الميزان ) _ 19 جزء .
منشورات شبكة الكوثر الإسلامية في الإنترنت :
www.al-kawthar.com/maktaba9: تفسير الصافي : للمولى محسن الملقب بـ « الفيض الكاشاني » المتوفي سنة 1091هـ .
تحقيق العلامة الشيخ حسين الأعلمي.
10: تفسير الأَمْثَلُ : للشَيخ نَاصِر مَكارم الشِيرازي _ 20 مجلد .
قم ـ الحوزة العلمية 1404 هـ.
11: تفسير التبيان : لأبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي _10 مجلدات.
موقع الكوثر الإسلامية في شبكة الإنترنت
http://www.al-kawthar.comhttp://www.alkawthar.comhttp://www.alkawthar.nethttp://www.alkawthar.org12: الاصول من الكافي :لابي جعفر محمد بن يعقوب بن اسحاق الكليني الرازيالمتوفى سنة 328 / 329 هـ_ ثمان مجلدات .
الطبعة الثالثة 1388 هـ ,لدار الكتب الاسلاميةمرتضى آخوندى _ تهران بازار سلطاني .