جلال الدين السيوطي - الجامع الصغير - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 326 )
2135 - إن الميت إذا دفن سمع خفق نعالهم إذا ولوا عنه منصرفين .
الرابط:
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=246&CID=18&SW=2135#SR1 --------------------------------------------------------------------------------
إبن حجر - فتح الباري - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 165 و 186 )
- وهو ما رواه أحمد وأبو داود من حديث البراء بن عازب في اثناء حديث طويل فيه وأنه ليسمع خفق نعالهم وروى إسماعيل بن عبد الرحمن السدي عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي (ص) أن الميت ليسمع خفق نعالهم إذا ولوا مدبرين ، أخرجه البزار وإبن حبان في صحيحه هكذا مختصرا .
- وقد ثبتت الأحاديث بما ذهب إليه الجمهور كقوله أنه ليسمع خفق نعالهم .
الرابط:
http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp?BID=12&CID=150&SW=مدبرين#SR1 --------------------------------------------------------------------------------
محمد بن الشربيني - مغني المحتاج - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 354 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- ولا يكره المشي بين المقابر بالنعل على المشهور لقوله (ص) : إنه ليسمع خفق نعالهم .
--------------------------------------------------------------------------------
البكري الدمياطي - إعانة الطالبين - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 138 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- ولا يكره المشي بين المقابر بالنعل على المشهور ، ولقوله (ص) : إنه يسمع خفق نعالهم .
--------------------------------------------------------------------------------
الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 44 )
- أخبرنا إبراهيم بن مخلد بن جعفر قال حدثني إسماعيل بن علي الخطبي قال نبأنا محمد بن إسماعيل بن الغصن الموصلي قال نبأنا عبد
الغفار بن عبد الله بن الزبير الموصلي قال نبأنا علي بن مسهر عن مسلم الاعور عن مجاهد عن بن عباس قال قال رسول الله (ص) ان الميت ليسمع خفق نعالهم حين يولون عنه .
--------------------------------------------------------------------------------
الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 269 )
- حدثنا عنه محمد بن الحسين العطار قطيط وأحمد بن علي بن التوزي أخبرنا أبو الفتح قطيط حدثنا عمر بن ثابت بن القاسم أبو القاسم
الحنبلي يلقب كتلة ببغداد حدثنا محمد بن فارس الصوفي حدثنا سلام بن ناهض المقدسي حدثنا محمد بن القاسم الطالقاني حدثنا أبو
مقاتل السمرقندي حدثنا مالك عن محمد بن عمر بن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله (ص) ان الميت ليسمع خفق نعالهم إذا ولوا مدبرين في حديث ذكره .
--------------------------------------------------------------------------------
إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 60 ) - رقم الصفحة : ( 367 و 268 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- باب إلا يجب أن يدخل به منه فيصعد به ملك ويقول اللهم إن هذا فلان قد توفينا نفسه فيقول الله أعيدوه فإنا قد وعدناهم أن منها خلقناهم وفيها نعيدهم ومنها نخرجهم فإنه ليسمع خفق نعالهم وهم مدبرون .
- ثم يقول اللهم إن هذا فلانا قد توفينا نفسه فيقول الله أعيدوه فإنا قد وعدناهم أن منها خلقناهم وفيها نعيدهم فإنه ليسمع خفق نعالهم وهم مدبرون .
--------------------------------------------------------------------------------
إبن الأثير - النهاية في غريب الحديث - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 56 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- وفى حديث منكر ونكير إنه ليسمع خفق نعالهم حين يولون عنه يعنى الميت : أي يسمع صوت نعالهم على الارض إذا مشوا ، وقد تكرر في الحديث .
--------------------------------------------------------------------------------
إبن منظور - لسان العرب - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 82 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- وفي الحديث ذكر منكر ونكير : إنه ليسمع خفق نعالهم حين يولون عنه ، يعني الميت يسمع صوت نعالهم على الأرض إذا مشوا .
--------------------------------------------------------------------------------
الزبيدي - تاج العروس - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 333 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- صوت النعل : ومنه حديث الميت إذا وضع في قبره انه ليسمع خفق نعالهم إذا انصرفوا .
--------------------------------------------------------------------------------
المباركفوري - تحفة الأحوذي - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 131 )
- وأخرجه أيضا الحاكم وصححه قاله الشوكاني في النيل فائدة قال الشوكاني في النيل تحت حديث بشير هذا فيه دليل على أنه لا يجوز المشي بين القبور بالنعلين ولا يختص عدم الجواز بكون سبتيتين لعدم الفارق بينها وبين غيرها وقال إبن حزم يجوز وطء القبور بالنعال التي ليست سبتية لحديث أن الميت يسمع خفق نعالهم .
--------------------------------------------------------------------------------
العظيم آبادي - عون المعبود - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 37 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- وقال إبن حزم يجوز وطأ القبور بالنعال التي ليست سبتية لحديث إن الميت يسمع خفق نعالهم .
--------------------------------------------------------------------------------
العظيم آبادي - عون المعبود - الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 63 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- وإنه أي الميت ليسمع خفق نعالهم بفتح الخاء المعجمة وسكون الفاء أي صوت نعالهم حين يقال له ظرف لقوله ليسمع .
--------------------------------------------------------------------------------
إبن قيم الجوزيه - الأمثال في القرآن - رقم الصفحة : ( 44 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- وفي صحيحه أيضا من حديث أبي هريرة يرفعه قال : إن الميت ليسمع خفق نعالهم يولون عنه مدبرين .
--------------------------------------------------------------------------------
الشيخ سيد سابق - فقه السنة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 573 و 574 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- وقد ثبتت الاحاديث بما ذهب إليه الجمهور ، كقوله : إنه ليسمع خفق نعالهم وقوله : تختلف أضلاعه لضمة القبر ، وقوله : يسمع صوته إذا ضربه بالمطراق وقوله :يضرب بين أذنيه وقوله : فيقعدانه وكل ذلك من صفات الاجساد ونحن نذكر بعض ما ورد في ذلك من الاحاديث الصحيحة.
- وفي مسند الامام أحمد وصحيح أبي حاتم أن النبي (ص) قال : إن الميت إذا وضع في قبره إنه يسمع خفق نعالهم حين يولون عنه .