الشوكاني - نيل الأوطار - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 178 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- ووجه الاستدلال بها أنه (ص) حي في قبره بعد موته كما في حديث : الانبياء أحياء في قبورهم ، وقد صححه البيهقي وألف في ذلك جزءا .
- قال الاستاذ أبو منصور البغدادي : قال المتكلمون المحققون من أصحابنا : إن نبينا (ص) حي بعد وفاته ، انتهى . ويؤيد ذلك ما ثبت أن الشهداء أحياء يرزقون في قبورهم ، والنبي (ص) منهم ، وإذا ثبت أنه حي في قبره كان المجئ إليه بعد الموت كالمجئ إليه قبله .
الرابط:
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=253&CID=97&SW=كالمجئ#SR1 --------------------------------------------------------------------------------
أبو يعلى الموصلي - مسند أبويعلى الموصلي - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 147 )
3331 - حدثنا أبو الجهم الازرق بن علي حدثنا يحيى بن أبي بكر حدثنا المستلم بن سعيد عن الحجاج عن ثابت البناني عن أنس بن مالك قال رسول الله (ص) الانبياء أحياء في قبورهم يصلون .
الرابط:
http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=291805 --------------------------------------------------------------------------------
المناوي - فيض القدير شرح الجامع الصغير - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 239 )
3089 - الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون لأنهم كالشهداء بل أفضل ، والشهداء أحياء عند ربهم . وفائدة التقييد بالعندية الإشارة إلى أن حياتهم ليست بظاهرة عندنا ، وهي كحياة الملائكة ، وكذا الأنبياء ولهذا كانت الأنبياء لا تورث ، وقوله يصلون قيل المراد به التسبيح والذكر عن أنس بن مالك ، وهو حديث صحيح .
الرابط:
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=139&CID=150&SW=3089#SR1 --------------------------------------------------------------------------------
الهيثمي - مجمع الزوائد - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 210 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- وعن أنس بن مالك قال قال رسول الله (ص) الانبياء أحياء في قبورهم يصلون ، رواه أبو يعلي والبزار ورجال أبي يعلي ثقات.
--------------------------------------------------------------------------------
السيد إبن طاووس الحسني - سعد السعود - رقم الصفحة : ( 151 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- فانما عني به النبي (ص) فقال له ولا تحسبن قتلوا في سبيل الله امواتا واراد لا تحسبنهم امواتا في وقت ما اخبرتهم بهذا الخبر وبين له بقوله بل احياء عند ربهم يرزقون انهم في وقت ما اخبره عنهم بهذا الخبر كانوا احياء في قبورهم يرزقون وعنى بقوله عند ربهم انهم في الوضع الذي لا يملك لهم احد من العباد نفعا ولا ضرا الا الله فجعل ذلك كونا لهم عنده على هذا المعنى لا على انهم إذا كانوا في القبور كانوا قريبين من الله بالمسافة وإذا كانوا علي وجه الارض احياء كانوا بعيدين منه لان الله لا يجوز عليه حلول الاماكن ولا الكون فيها ويجوز ايضا ان يكون عنى بذلك انهم عند الله احياء على انه يعلمهم احياء اوان كان بذلك يخفى على الناس وهذا احياء المؤمنين في قبورهم لان الله إذا اراد ان ينعمهم في قبورهم وان يجعل لهم بعض ثواب اعمالهم في الدنيا لم يجز ان يوصل إليهم النعيم والثواب حتى يحييهم لان الميت لا يجوز ان يجد النعيم واللذات .
--------------------------------------------------------------------------------
إبن منده الأصفهاني - الفوائد - رقم الصفحة : ( 74 )
- الأنبياء أحياء في قبورهم أخبرنا محمد بن عمرو بن البختري ببغداد ثنا عبد الملك بن محمد بن عبد الله الرقاشي ثنا عمر بن حبيب البصري ثنا سليمان التيمي عن أنس بن مالك عن أبي هريرة قال قال رسول الله ص مررت على موسى (ع) وهو يصلي في قبره ، حديث صحيح واسناده ضعيف.
--------------------------------------------------------------------------------
إبن عابدين - حاشية رد المختار - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 328 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- وأما ما نسب إلى الامام الاشعري إمام أهل السنة والجماعة من إنكار ثبوتها بعد الموت ، فهو افتراء وبهتان ، والمصرح به في كتبه وكتب أصحابه خلاف ما نسب إليه بعض أعدائه ، لان الانبياء عليهم الصلاة والسلام أحياء في قبورهم .
--------------------------------------------------------------------------------
البكري الدمياطي - إعانة الطالبيب - الجزء : ( 1 و 2 ) - رقم الصفحة : ( 227 و 313 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- ...... ومنه يؤخذ عدم الكراهة في مقبرة الانبياء والشهداء لانهم أحياء في قبورهم فليس يحصل لبدنهم صديد ولا شئ من النجاسة أبدا .
- ولا تكره الصلاة بين الركن والمقام وزمزم توهما من حديث الحسن ، لكونهما مقبرة ، لانها مقبرة الانبياء ، وهم أحياء في قبورهم ، ولا يقال الكراهة أو الحرمة من حيث إن المصلي يستقبل قبر نبي .
--------------------------------------------------------------------------------
محمود سعيد ممدوح - رفع المنارة - رقم الصفحة : ( 62 )
- قوله : واستغفار الرسول (ص) مر متعذر لانه إذا مات انقطع عمله إلا من ثلاث اه . قلت : استغفار سيدنا رسول الله (ص) غير متعذر لأمور : الاول : قد صح أن النبي (ص) قال : الانبياء أحياء في قبورهم يصلون .
( 1 ) - أخرجه البيهقى في حياة الانبياء - رقم الصفحة : ( 15 ).
( 2 ) - وأبو يعلى في مسنده - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 147 ).
( 3 ) - وأبو نعيم في أخبار أصبهان - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 44 ).
( 4 ) - وإبن عدى في الكامل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 327 ).
( 5 ) - وقال الهيثمى في المجمع - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 211 ) ورجال أبى يعلى ثقات . اه
- والحديث له طرق . وقال رسول الله (ص) : مررت على موسى وهو قائم يصلى في قبره
( 1 ) - أخرجه مسلم - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 102 ).
( 2 ) - وأحمد في مسنده - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 59 ).
( 3 ) - وعبدالله بن عدي بالكامل - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 38 ).
( 4 ) - وإبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 61 ) - رقم الصفحة : ( 185 ).
--------------------------------------------------------------------------------
عبدالله بن عدي - الكامل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 327 )
- حدثنا قسطنطين بن عبد الله الرومي مولى المعتمد على الله أمير المؤمنين ثنا الحسن بن عرفة حدثني الحسن بن قتيبة المدائني ثنا المستلم بن سعيد الثقفي عن الحجاج بن الأسود عن ثابت البناني عن أنس قال قال رسول الله (ص) الأنبياء احياء في قبورهم يصلون .
--------------------------------------------------------------------------------
إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 326 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- قال وأنا تمام أنا أبو القاسم الحسن بن علي بن وتاق النصيبي قراءة عليه سنة أربع واربعين وثلاثمائة نا عبد الله بن محمد بن ناجية البغدادي نا أحمد بن عبد الرحمن الحراني نا الحسن بن قتيبة نا المستنير بن سعيد عن حجاج بن الأسود عن ثابت عن انس قال قال النبي (ص) الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون .
--------------------------------------------------------------------------------
إبن النجار البغدادي - ذيل تاريخ بغداد - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 157 )
- أخبرني عبد الرحمن بن إبراهيم بدمشق أنبأ أبو منصور الفضل بن الحسن بن إسماعيل الطبري الصوفى ببغداد أنبأ أبو بكر محمد بن علي بن ياسر الانصاري أنبأ أبو سعد هبة الله بن القاسم بن عطاء المهرانى أنبأ أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقى أنبأ أبو سعد أحمد بن محمد بن الخليل الصوفى أنبأ أبو أحمد عبد الله بن عدى الحافظ حدثنا قسطنطين بن عبد الله الرومي حدثنا الحسن بن عرفة حدثنى الحسن بن قتيبة المدائني حدثنا مستلم بن سعيد الثقفى عن الحجاج بن الاسود عن ثابت البنانى عن أنس إبن مالك قال : قال رسول الله (ص) : الانبياء أحياء في قبورهم يصلون ، قال البيهقى ، هذا حديث صحيح .
--------------------------------------------------------------------------------
الذهبي - سير أعلام النبلاء - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 161 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- والنبي (ص) فمفارق لسائر أمته في ذلك ، فلا يبلى ، ولا تأكل الارض جسده ، ولا يتغير ريحه ، بل هو الآن ، وما زال أطيب ريحا من المسك ، وهو حي في لحده حياة مثله في البرزخ ، التي هي أكمل من حياة سائر النبيين ، وحياتهم بلا ريب أتم وأشرف من حياة الشهداء الذين هم بنص الكتاب أحياء عند ربهم يرزقون [ آل عمران : 169 ] وهؤلاء حياتهم الآن التي في عالم البرزخ حق ، ولكن ليست هي حياة الدنيا من كل وجه ، ولا حياة أهل الجنة من كل وجه ، ولهم شبه بحياة أهل الكهف ........
( هامش ) - حديث الانبياء أحياء في قبورهم : صحيح بطرقه ، أخرجه أبو يعلى الموصلي في مسنده الورقة 168 ، وأبو نعيم في تاريخ أصبهان 2 / 83 ، والبزار في مسنده .
--------------------------------------------------------------------------------