coptic-land موقع لحوار الاديان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SHINY-MEWTWO
Admin
Admin
SHINY-MEWTWO



الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون Empty
مُساهمةموضوع: الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون   الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون Icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2009 4:02 pm

[center]الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون



عدد الروايات : ( 60 )



صحيح مسلم - الفضائل - من فضائل موسى - رقم الحديث : ( 4379 )



- حدثنا ‏ ‏هداب بن خالد ‏ ‏وشيبان بن فروخ ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏حماد بن سلمة ‏ ‏عن ‏ ‏ثابت البناني ‏ ‏وسليمان التيمي ‏ ‏عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏قال أتيت وفي رواية ‏ ‏هداب ‏ ‏مررت على ‏ ‏موسى ‏ ‏ليلة أسري بي عند ‏ ‏الكثيب ‏ ‏الأحمر وهو قائم ‏ ‏يصلي في قبره .



الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=4379&doc=1




--------------------------------------------------------------------------------



مسند أحمد - باقي مسند.... - مسند أنس.... - رقم الحديث : ( 12046 )



‏- حدثنا ‏ ‏حسن ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حماد ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏سليمان التيمي ‏ ‏وثابت ‏ ‏عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏قال ‏قال رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏أتيت على ‏ ‏موسى ‏ ‏ليلة أسري بي عند ‏ ‏الكثيب الأحمر ‏ ‏وهو قائم ‏ ‏يصلي في قبره .



الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=12046&doc=6




--------------------------------------------------------------------------------



سنن النسائي - قيام الليل.. - ذكر صلاة نبي... - رقم الحديث : ( 1613 )



‏- أخبرنا ‏ ‏محمد بن علي بن حرب ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏معاذ بن خالد ‏ ‏قال أنبأنا ‏ ‏حماد بن سلمة ‏ ‏عن ‏ ‏سليمان التيمي ‏ ‏عن ‏ ‏ثابت ‏ ‏عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏

‏أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏قال ‏ ‏أتيت ليلة أسري بي على ‏ ‏موسى ‏ ‏(ع) ‏ ‏عند ‏ ‏الكثيب ‏ ‏الأحمر وهو قائم ‏ ‏يصلي في قبره.



الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=4379&doc=1




--------------------------------------------------------------------------------



سنن النسائي - ذكر صلاة.... - وذكر الخترف.... - رقم الحديث : ( 1614 )



- ‏أخبرنا ‏ ‏العباس بن محمد ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏يونس بن محمد ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏حماد بن سلمة ‏ ‏عن ‏ ‏سليمان التيمي ‏ ‏وثابت ‏ ‏عن ‏ ‏أنس ‏أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏قال ‏ ‏أتيت على ‏ ‏موسى ‏ ‏(ع) ‏ ‏عند ‏ ‏الكثيب ‏ ‏الأحمر وهو قائم ‏ ‏يصلي ‏قال ‏ ‏أبو عبد الرحمن ‏ ‏هذا أولى بالصواب عندنا من حديث ‏ ‏معاذ بن خالد ‏ ‏والله تعالى أعلم .



الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=4379&doc=1




--------------------------------------------------------------------------------



أبي نعيم الإصبهاني - ذكر خبر إصبهان - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 83 )



40365 - حدثنا علي بن محمود ثنا عبد الله بن إبراهيم بن الصباح ثنا عبد الله بن محمد بن يحيى بن أبى بكير ثنا يحيى بن أبى بكير ثنا المستلم بن سعيد عن حجاج عن ثابت البنانى عن أنس بن مالك قال قال رسول الله (ص) الانبياء في قبورهم يصلون .



الرابط:

http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=553537




--------------------------------------------------------------------------------



الألباني - أحكام الجنائز - رقم الصفحة : ( 213 )



- بل قد جاء ما يبطل إطلاق القول به ، وهو صلاة موسى عليه الصلاة والسلام في قبره كما رآه رسول الله (ص) ليلة أسري به على ما رواه مسلم في صحيحه ، وكذلك صلاة الانبياء عليهم الصلاة والسلام مقتدين به في تلك الليلة كما ثبت في الصحيح بل ثبت عنه (ص) أنه

قال : الانبياء أحياء في قبورهم يصلون ، أخرجه أبو يعلى باسناد جيد ، وقد خرجته في الاحاديث الصحيحة ( 622 ) .



- بل قد جاء عنه (ص) ما هو أعم مما ذكرنا ، وذلك في حديث أبي هريرة في سؤال الملكين للمؤمن في القبر : فيقال له اجلس ، فيجلس

قد مثلت له الشمس وقد آذنت للغروب ، فيقال له : أرأيتك هذا الذي كان فيكم ما تقول فيه ؟ وماذا تشهد عليه ؟ فيقول : دعوني حتى أصلي ، فيقولان : إنك ستفعل ، أخرجه إبن حبان في ( صحيحه ) ( 781 ) والحاكم ( 1 / 379 - 380 ) وقال : صحيح على شرط مسلم ، ووافقه الذهبي ! وإنما هو حسن فقط ، لان فيه محمد بن عمرو ولم يحتج به مسلم وإنما روى له مقرونا أو متابعة ، فهذا الحديث صريح في أن المؤمن أيضا يصلي في قبره ، فبطل بذلك القول بأن الموتى لا يصلون ، وترجح أن المراد بحديث إبن عمر أن المقبرة ليست موضعا للصلاة ، والله أعلم .



الرابط:

http://arabic.islamicweb.com/Books/albani.asp?id=9066




--------------------------------------------------------------------------------



إبن حجر - فتح الباري - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 532 )



[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]



- وقد جمع البيهقي كتابا لطيفا في حياة الانبياء في قبورهم أورد فيه حديث أنس الانبياء أحياء في قبورهم يصلون ، أخرجه من طريق يحيى

بن أبي كثير وهو من رجال الصحيح عن المستلم بن سعيد وقد وثقه أحمد وإبن حبان عن الحجاج الاسود وهو بن أبي زياد البصري وقد وثقه

أحمد وإبن معين عن ثابت عنه وأخرجه أيضا أبو يعلى في مسنده من هذا الوجه وأخرجه البزار لكن وقع عنده عن حجاج الصواف وهو وهم

والصواب الحجاج الاسود كما وقع التصريح به في رواية البيهقي وصححه البيهقي وأخرجه أيضا من طريق الحسن بن قتيبة عن المستلم وكذلك أخرجه البزار وإبن عدي والحسن بن قتيبة ضعيف وأخرجه البيهقي أيضا من رواية محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى أحد فقهاء الكوفة.



- عن ثابت بلفظ آخر قال أن الانبياء لا يتركون في قبورهم بعد أربعين ليلة ولكنهم يصلون بين يدي الله حتى ينفخ في الصور ومحمد سئ الحفظ .



- وذكر الغزالي ثم الرافعي حديثا مرفوعا أنا أكرم على ربي من أن يتركني في قبري بعد ثلاث ولا أصلي له إلا أن أخذ من رواية بن أبي ليلى هذه وليس الاخذ بجيد لان رواية بن أبي ليلى قابلة للتأويل قال البيهقي أن صح فالمراد أنهم لا يتركون يصلون إلا هذا المقدار ثم يكونون مصلين بين يدي الله قال البيهقي وشاهد الحديث الاول ما ثبت في صحيح مسلم من رواية حماد بن سلمة .



- عن ثابت عن أنس رفعه مررت بموسى ليلة أسري بي عند الكثيب الاحمر وهو قائم يصلي في قبره ، وأخرجه أيضا من وجه آخر عن أنس فإن قيل هذا خاص بموسى قلنا قد وجدنا له شاهدا من حديث أبي هريرة ، أخرجه مسلم أيضا من طريق عبد الله بن الفضل .



- عن أبي سلمة عن أبي هريرة رفعه لقد رأيتني في الحجر وقريش تسألني عن مسراي الحديث وفيه وقد رأيتني في جماعة من الانبياء فإذا موسى قائم يصلي فإذا رجل ضرب جعد كأنه وفيه وإذا عيسى بن مريم قائم يصلي أقرب الناس به شبها عروة بن مسعود وإذا إبراهيم قائم يصلي أشبه الناس به صاحبكم فحانت الصلاة فأممتهم .



- قال البيهقي وفي حديث سعيد بن المسيب عن أبي هريرة أنه لقيهم ببيت المقدس فحضرت الصلاة فأمهم نبينا (ص) ثم إجتمعوا في بيت المقدس .



- وفي حديث أبي ذر ومالك بن صعصعة في قصة الاسراء أنه لقيهم بالسماوات وطرق ذلك صحيحة فيحمل على أنه رأى موسى قائما يصلي في قبره ثم عرج به هو ومن ذكر من الانبياء إلى السماوات فلقيهم النبي (ص) ثم إجتمعوا في بيت المقدس فحضرت الصلاة فأمهم نبينا (ص) قال وصلاتهم في أوقات مختلفة وفي أماكن مختلفة لا يرده العقل وقد ثبت به النقل فدل ذلك على حياتهم قلت وإذا ثبت أنهم أحياء من حيث النقل فإنه يقويه من حيث النظر كون الشهداء أحياء بنص القرآن والانبياء أفضل من الشهداء .



- ومن شواهد الحديث ما أخرجه أبو داود من حديث أبي هريرة رفعه وقال فيه وصلوا علي فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم ، سنده صحيح .



- وأخرجه أبو الشيخ في كتاب الثواب بسند جيد بلفظ من صلى على عند قبري سمعته ومن صلى علي نائيا بلغته



- وعند أبي داود والنسائي وصححه بن خزيمة وغيره عن أوس بن أوس رفعه في فضل يوم الجمعة فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي قالوا يا رسول الله وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت قال أن الله حرم على الارض أن تأكل أجساد الانبياء,



- ومما يشكل على ما تقدم ما أخرجه أبو داود من وجه آخر عن أبي هريرة رفعه ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد (ع) ورواته ثقات ووجه الاشكال فيه أن ظاهره أن عود الروح إلى الجسد يقتضي انفصالها عنه وهو الموت وقد أجاب العلماء عن ذلك بأجوبة أحدها أن المراد بقوله رد الله علي روحي أن رد روحه كانت سابقة عقب دفنه لا أنها تعاد ثم تنزع ثم تعاد الثاني سلمنا لكن ليس هو نزع موت بل لا مشقة فيه الثالث أن المراد بالروح الملك الموكل بذلك الرابع المراد بالروح النطق فتجوز فيه من جهة خطابنا بما نفهمه الخامس أنه يستغرق في أمور الملا الاعلى فإذا سلم عليه رجع إليه فهمه ليجيب من سلم عليه وقد استشكل ذلك من جهة أخر وهو أنه يستلزم استغراق الزمن كله في ذلك لاتصال الصلاة والسلام عليه في أقطار الارض ممن لا يحصي كثرة وأجيب بأن أمور الآخرة لا تدرك بالعقل وأحوال البرزخ أشبه بأحوال الآخرة والله أعلم .



الرابط:

http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp?BID=12&CID=331&SW=لطيفا#SR1




--------------------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://coptic-land.yoo7.com
SHINY-MEWTWO
Admin
Admin
SHINY-MEWTWO



الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون   الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون Icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2009 4:04 pm

الشوكاني - نيل الأوطار - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 178 )



[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]



- ووجه الاستدلال بها أنه (ص) حي في قبره بعد موته كما في حديث : الانبياء أحياء في قبورهم ، وقد صححه البيهقي وألف في ذلك جزءا .



- قال الاستاذ أبو منصور البغدادي : قال المتكلمون المحققون من أصحابنا : إن نبينا (ص) حي بعد وفاته ، انتهى . ويؤيد ذلك ما ثبت أن الشهداء أحياء يرزقون في قبورهم ، والنبي (ص) منهم ، وإذا ثبت أنه حي في قبره كان المجئ إليه بعد الموت كالمجئ إليه قبله .



الرابط:

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=253&CID=97&SW=كالمجئ#SR1




--------------------------------------------------------------------------------



أبو يعلى الموصلي - مسند أبويعلى الموصلي - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 147 )



3331 - حدثنا أبو الجهم الازرق بن علي حدثنا يحيى بن أبي بكر حدثنا المستلم بن سعيد عن الحجاج عن ثابت البناني عن أنس بن مالك قال رسول الله (ص) الانبياء أحياء في قبورهم يصلون .



الرابط:

http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=291805




--------------------------------------------------------------------------------



المناوي - فيض القدير شرح الجامع الصغير - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 239 )



3089 - الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون لأنهم كالشهداء بل أفضل ، والشهداء أحياء عند ربهم . وفائدة التقييد بالعندية الإشارة إلى أن حياتهم ليست بظاهرة عندنا ، وهي كحياة الملائكة ، وكذا الأنبياء ولهذا كانت الأنبياء لا تورث ، وقوله يصلون قيل المراد به التسبيح والذكر عن أنس بن مالك ، وهو حديث صحيح .



الرابط:

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=139&CID=150&SW=3089#SR1




--------------------------------------------------------------------------------



الهيثمي - مجمع الزوائد - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 210 )



[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]



- وعن أنس بن مالك قال قال رسول الله (ص) الانبياء أحياء في قبورهم يصلون ، رواه أبو يعلي والبزار ورجال أبي يعلي ثقات.




--------------------------------------------------------------------------------



السيد إبن طاووس الحسني - سعد السعود - رقم الصفحة : ( 151 )



[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]



- فانما عني به النبي (ص) فقال له ولا تحسبن قتلوا في سبيل الله امواتا واراد لا تحسبنهم امواتا في وقت ما اخبرتهم بهذا الخبر وبين له بقوله بل احياء عند ربهم يرزقون انهم في وقت ما اخبره عنهم بهذا الخبر كانوا احياء في قبورهم يرزقون وعنى بقوله عند ربهم انهم في الوضع الذي لا يملك لهم احد من العباد نفعا ولا ضرا الا الله فجعل ذلك كونا لهم عنده على هذا المعنى لا على انهم إذا كانوا في القبور كانوا قريبين من الله بالمسافة وإذا كانوا علي وجه الارض احياء كانوا بعيدين منه لان الله لا يجوز عليه حلول الاماكن ولا الكون فيها ويجوز ايضا ان يكون عنى بذلك انهم عند الله احياء على انه يعلمهم احياء اوان كان بذلك يخفى على الناس وهذا احياء المؤمنين في قبورهم لان الله إذا اراد ان ينعمهم في قبورهم وان يجعل لهم بعض ثواب اعمالهم في الدنيا لم يجز ان يوصل إليهم النعيم والثواب حتى يحييهم لان الميت لا يجوز ان يجد النعيم واللذات .




--------------------------------------------------------------------------------



إبن منده الأصفهاني - الفوائد - رقم الصفحة : ( 74 )



- الأنبياء أحياء في قبورهم أخبرنا محمد بن عمرو بن البختري ببغداد ثنا عبد الملك بن محمد بن عبد الله الرقاشي ثنا عمر بن حبيب البصري ثنا سليمان التيمي عن أنس بن مالك عن أبي هريرة قال قال رسول الله ص مررت على موسى (ع) وهو يصلي في قبره ، حديث صحيح واسناده ضعيف.




--------------------------------------------------------------------------------



إبن عابدين - حاشية رد المختار - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 328 )



[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]



- وأما ما نسب إلى الامام الاشعري إمام أهل السنة والجماعة من إنكار ثبوتها بعد الموت ، فهو افتراء وبهتان ، والمصرح به في كتبه وكتب أصحابه خلاف ما نسب إليه بعض أعدائه ، لان الانبياء عليهم الصلاة والسلام أحياء في قبورهم .




--------------------------------------------------------------------------------



البكري الدمياطي - إعانة الطالبيب - الجزء : ( 1 و 2 ) - رقم الصفحة : ( 227 و 313 )



[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]



- ...... ومنه يؤخذ عدم الكراهة في مقبرة الانبياء والشهداء لانهم أحياء في قبورهم فليس يحصل لبدنهم صديد ولا شئ من النجاسة أبدا .



- ولا تكره الصلاة بين الركن والمقام وزمزم توهما من حديث الحسن ، لكونهما مقبرة ، لانها مقبرة الانبياء ، وهم أحياء في قبورهم ، ولا يقال الكراهة أو الحرمة من حيث إن المصلي يستقبل قبر نبي .




--------------------------------------------------------------------------------



محمود سعيد ممدوح - رفع المنارة - رقم الصفحة : ( 62 )



- قوله : واستغفار الرسول (ص) مر متعذر لانه إذا مات انقطع عمله إلا من ثلاث اه‍ . قلت : استغفار سيدنا رسول الله (ص) غير متعذر لأمور : الاول : قد صح أن النبي (ص) قال : الانبياء أحياء في قبورهم يصلون .



( 1 ) - أخرجه البيهقى في حياة الانبياء - رقم الصفحة : ( 15 ).

( 2 ) - وأبو يعلى في مسنده - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 147 ).

( 3 ) - وأبو نعيم في أخبار أصبهان - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 44 ).

( 4 ) - وإبن عدى في الكامل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 327 ).

( 5 ) - وقال الهيثمى في المجمع - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 211 ) ورجال أبى يعلى ثقات . اه‍



- والحديث له طرق . وقال رسول الله (ص) : مررت على موسى وهو قائم يصلى في قبره



( 1 ) - أخرجه مسلم - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 102 ).

( 2 ) - وأحمد في مسنده - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 59 ).

( 3 ) - وعبدالله بن عدي بالكامل - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 38 ).

( 4 ) - وإبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 61 ) - رقم الصفحة : ( 185 ).




--------------------------------------------------------------------------------



عبدالله بن عدي - الكامل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 327 )



- حدثنا قسطنطين بن عبد الله الرومي مولى المعتمد على الله أمير المؤمنين ثنا الحسن بن عرفة حدثني الحسن بن قتيبة المدائني ثنا المستلم بن سعيد الثقفي عن الحجاج بن الأسود عن ثابت البناني عن أنس قال قال رسول الله (ص) الأنبياء احياء في قبورهم يصلون .




--------------------------------------------------------------------------------



إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 326 )



[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]



- قال وأنا تمام أنا أبو القاسم الحسن بن علي بن وتاق النصيبي قراءة عليه سنة أربع واربعين وثلاثمائة نا عبد الله بن محمد بن ناجية البغدادي نا أحمد بن عبد الرحمن الحراني نا الحسن بن قتيبة نا المستنير بن سعيد عن حجاج بن الأسود عن ثابت عن انس قال قال النبي (ص) الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون .




--------------------------------------------------------------------------------



إبن النجار البغدادي - ذيل تاريخ بغداد - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 157 )



- أخبرني عبد الرحمن بن إبراهيم بدمشق أنبأ أبو منصور الفضل بن الحسن بن إسماعيل الطبري الصوفى ببغداد أنبأ أبو بكر محمد بن علي بن ياسر الانصاري أنبأ أبو سعد هبة الله بن القاسم بن عطاء المهرانى أنبأ أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقى أنبأ أبو سعد أحمد بن محمد بن الخليل الصوفى أنبأ أبو أحمد عبد الله بن عدى الحافظ حدثنا قسطنطين بن عبد الله الرومي حدثنا الحسن بن عرفة حدثنى الحسن بن قتيبة المدائني حدثنا مستلم بن سعيد الثقفى عن الحجاج بن الاسود عن ثابت البنانى عن أنس إبن مالك قال : قال رسول الله (ص) : الانبياء أحياء في قبورهم يصلون ، قال البيهقى ، هذا حديث صحيح .




--------------------------------------------------------------------------------



الذهبي - سير أعلام النبلاء - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 161 )



[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]



- والنبي (ص) فمفارق لسائر أمته في ذلك ، فلا يبلى ، ولا تأكل الارض جسده ، ولا يتغير ريحه ، بل هو الآن ، وما زال أطيب ريحا من المسك ، وهو حي في لحده حياة مثله في البرزخ ، التي هي أكمل من حياة سائر النبيين ، وحياتهم بلا ريب أتم وأشرف من حياة الشهداء الذين هم بنص الكتاب أحياء عند ربهم يرزقون [ آل عمران : 169 ] وهؤلاء حياتهم الآن التي في عالم البرزخ حق ، ولكن ليست هي حياة الدنيا من كل وجه ، ولا حياة أهل الجنة من كل وجه ، ولهم شبه بحياة أهل الكهف ........



( هامش ) - حديث الانبياء أحياء في قبورهم : صحيح بطرقه ، أخرجه أبو يعلى الموصلي في مسنده الورقة 168 ، وأبو نعيم في تاريخ أصبهان 2 / 83 ، والبزار في مسنده .




--------------------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://coptic-land.yoo7.com
SHINY-MEWTWO
Admin
Admin
SHINY-MEWTWO



الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون   الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون Icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2009 4:06 pm

[center]الذهبي - ميزان الإعتدال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 460 و 518 )



1727 - حجاج بن الاسود . عن ثابت البنانى . نكرة . ما روى عنه فيما أعلم سوى مستلم بن سعيد ، فأتى بخبر منكر ، عنه ، عن أنس في

أن الانبياء أحياء في قبورهم يصلون ، رواه البيهقى .



1933 - الحسن بن قتيبة الخزاعى المدائني . عن مسعر ، ومستلم بن سعيد ، وغيرهما . محمد بن عيسى بن حبان المدائني ، حدثنا الحسن بن قتيبة ، حدثنا يونس بن أبى إسحاق ، عن أبيه ، عن أبى عبيدة وأبى الاحوص ، عن إبن مسعود : مر بى رسول الله فقال : خذ معك إداوة من ماء فذكر ليلة الجن . وفيه : فقال : ثمرة حلوة ، وماء عذب . قال الدارقطني : لا يصح هذا . إبن عدى ، حدثنا قسطنطين ، حدثنا الحسن بن عرفة ، حدثنا الحسن بن قتيبة ، حدثنا مستلم بن سعيد ، عن الحجاج بن الاسود ، عن ثابت ، عن أنس مرفوعا : الانبياء أحياء في قبورهم يصلون .




--------------------------------------------------------------------------------



إبن حجر - لسان الميزان - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 175 و 246 )



( 787 ) عن انس في ان الانبياء احياء في قبورهم يصلون ، رواه البيهقي.



- قال الدار القطنى لا يصح هذا إبن عدى ثنا قسطنطين ثنا الحسن بن عرقة ثنا الحسن بن قتيبة ثنا مستلم بن سعيد عن الحجاج بن الاسود عن ثابت عن انس ( ر ) مرفوعا الانبياء احياء في قبورهم يصلون .




--------------------------------------------------------------------------------



الصالحي الشامي - سبل الهدى والرشاد - الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 356 و 367 )



- وقال الحافظ : عبد الغني بن سعيد : حدثنا إبراهيم بن علي الجبائي ، حدثنا يحيى بن محمد بن ساعدة . حدثنا عبد الله بن محمد بن يحيى بن أبي بكير ثنا يحيى بن أبي بكير به . وقال إبن عدي : حدثنا قسطنطين بن عبد الله الرومي ، حدثنا الحسن بن عرفة ، حدثني الحسن بن قتيبة المدائني ثنا المستلم بن سعيد عن الحجاج بن الأسود عن ثابت البنائي عن أنس ( ر ) أن النبي (ص) قال : الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون .



- وروى أبو يعلى عن أبي هريرة ( ر ) قال : سمعت رسول الله (ص) يقول : والذي نفسي بيده لينزلن عيسى إبن مريم ثم لئن سلم علي لأجبته .



- في صلاته في قبره وكذلك سائر الأنبياء - عليهم الصلاة والسلام - قال الإمام جمال الدين الأردبيلي في ( الأنوار ) في الفقه والأنبياء . روى أبو نعيم والبيهقي عن أنس ( ر ) قال : قال رسول الله (ص) : الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون .



- وروى أبو نعيم في ( الحلية ) عن يوسف بن عطية قال : سمعت ثابتا يقول لحميد الطويل : هل بلغك أن أحدا يصلي في قبره إلا الأنبياء ؟

قال : لا .



- وروى مسلم عن أنس ( ر ) أن النبي (ص) ليلة أسرى به مر على موسى (ع) وهو قائم يصلي في قبره .



- وروى أبو نعيم في ( الحلية ) عن إبن عباس ( ر ) أن رسول الله (ص) مر بقبر موسى - عليه الصلاة والسلام - وهو قائم يصلي فيه .



تنبيهات :

الأول : قال العلامة جمال الدين محمود بن جملة : وهذا الحديث صريح في إثبات الحياة لموسى (ص) فإنه وصفه بالصلاة وذكر أنه كان قائما ومثل هذا لا يوصف به الروح فقط ، وإنما يوصف به مع الجسد فإنه لا يقوم يصلي إلا بعودة الروح إليه ، فتلك كرامة عظيمة فإنه يفسح له في قبره فيكون عمله في العبادة متصل بعد وفاته وهذه الرواية رؤية عين ، لأن مذهب أهل السنة أن الإسراء كان بالجسد ، وإن سلم أنه بالروح فرؤية الأنبياء حق لا شك فيها .

الثاني : إن قيل : إن الصلاة من أعمال الدنيا فكيف يصلي من فارق الدنيا أجيب بأن الصلاة هنا قد تكون بمعنى الدعاء والذكر وهو من أعمال الآخرة .

الثالث : روى إبن أبي بشر عن شيبان بن جسر عن أبيه قال : كنت فيمن أدخل ثابت البناني في قبره فرفعت لبنة أصلحها فإذا بالقبر وفيه ثابت يصلي ، فطبقت اللبنة ، ثم سألت أهله فقلت أخبروني ما كان ثابت يسأل ربه عز وجل ؟ فقالت : كان يقول : اللهم ، إن كنت أعطيت أحدا الصلاة في قبره فأعطيني ذلك وجاءت هذه الحكاية من غير وجه ، والله تعالى أعلم .




--------------------------------------------------------------------------------



محمد بن الشربيني - الإقناع - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 203 )



[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]



- واستثنى كما في التوشيح لابن السبكي مقابر الانبياء عليهم الصلاة والسلام ، أي إذا كانت أرضا ليس فيها مدفون إلا نبي أو أنبياء فلا تكره الصلاة فيها لان الله تعالى حرم على الارض أن تأكل أجسادهم ، وإنما هم أحياء في قبورهم يصلون . وينبغي كما قال بعض المتأخرين أن تكون مقابر شهداء المعركة كذلك لانهم أحياء .




--------------------------------------------------------------------------------



السبكي - السيف الصقيل رد إبن زنجفيل - رقم الصفحة : ( 182 )



هامش :حياة الأنبياء وعن أنس مرفوعا الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون ، رواه أبو يعلى الموصلي والبزار قال الهيثمى ورجال أبي يعلى ثقات.




--------------------------------------------------------------------------------



حسن بن علي السقاف - الإغاثة - رقم الصفحة : ( 4 و 5 )



[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]



- فصل : في تعريف الاستغاثة وما يتعلق بذلك : الاستغاثة عندي هي : الطلب من النبي قبل وفاته أو بعد وفاته لأنه بعد وفاته حي كما أخبر يسمع وتعرض عليه أعمال أمته أن يدعو الله تعالى في تلبية حاجة لصاحب الحاجة ، فقد طلب الناس منه (ص) الاستقساء في حياته وبعد مماته كما سيأتي إن شاء الله في أدلة الاستغاثة ، مع كون المطر بيد الله ليس بيد النبي كما هو معلوم ومشهور فقد جاء الرجل للنبي (ص) وهو يخطب فقال : يا رسول اللة هلكت الأموال وانقطعت السبل فادع الله يغيثنا أي يمطرنا ........... الحديث وكان الرجل مسلما كما في الفتج ( 2 / 502 ) والصحابة كانوا يعرفون قول الله تعالى وإذا سألك عبادي عني فاني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان والنبي لم يقل لذلك الرجل إذا نزل بك قحط أو بلاء فلا تأتيني وتطلب مني الدعاء بل ! عليك أن تدعو الله وحدك للآية . فاتضح أن هذه الآية لا تنفي الاستغاثة لان ذكر الشئ لا ينفي ما عداه كما هو مقرر في الأصول . فلا بد من عقد فرع لاثبات حياة الأنبياء في قبورهم فإذا اتضح ذلك تبين جواز خطابهم ومناداتهم لأنهم يسمعون .



- فرع : اثبات حياة النبي في قبره : عن أنس بن مالك ( ر ) قال رسول الله ( (ص) ) : الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون



( 1 ) - رواه أبو يعلي والبزار والبيهقي في حياة الأنبياء وغيرهم .

( 2 ) - قال الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد ( 8 / 211 ) : رواه أبو يعلي والبزار ورجال أبي يعلى ثقات .

( 3 ) - وفي فيض القدير ( 3 / 84 ) : رواه أبو يعلى عن أنس بن مالك وهو حديث صحيح اه‍ .

( 4 ) - وصححه الألباني ، علما بأني لا أعتد بتصحيحه ولا بتضعيفه وأقول أنه ليس أهلا لذلك .......

( 5 ) - قال المحدث الكتاني في نظم المتناثر ( 135 حديث رقم 115 ) : قال السيوطي في مرقات الصود : تواترت - بحياة الأنبياء في قبورهم

( 6 ) - وقال - الحافظ السيوطي - في أنباء الأذكياء بحياة الأنبياء ما نصه : حياة النبي (ص) في قبره هو وسائر الأنبياء معلومة عندنا علما قطعيا ، لما قام عندنا من الأدلة في ذلك ، وتواترت بها الأخبار الدالة على ذلك ،

( 7 ) - وقد ألف الأمام البيهقي رحمه الله تعالى جزءا في حياة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام في قبورهم اه‍ .

( 8 ) - وقال إبن القيم في كتاب الروح : صح عن النبي (ص) أن الأرض لا تأكل أجساد الانبياء ، وأنه (ص) اجتمع بالأنبياء ليلة الإسراء في بيت المقدس ، وفي السماء خصوصا بموسى ، وقد أخبر بأنه : ما من مسلم يسلم عليه إلا رد الله عليه روحه حتى يرد (ع) . إلى غير ذلك مما يحصل من جملته القطع بأن موت الأنبياء إنما هو راجع إلى أن غيبوا عنا بحيث لا ندركهم ، وإن كانوا موجودين أحياء وذلك كالحال في الملائكة ، فانهم أحياء موجودون ولا نراهم ا ه‍ . . . . انتهى من نظم المتناثر للمحدث الكتاني .

( 9 ) - وهذا الكلام لابن القيم موجود في كتاب الروح ص ( 53 - 54 ) طبعة دار الفكر الطبعة الثانية سنة 1986 ) .

( 10 ) - وهذا الكلام المتقدم نص عليه الإمام المناوي في فيض القدير ( 3 / 184 ) فراجعه . 2 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://coptic-land.yoo7.com
SHINY-MEWTWO
Admin
Admin
SHINY-MEWTWO



الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون   الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون Icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2009 4:07 pm

( فرع ) : في إثبات أن النبي (ص) يسمع بعد موته وكذا سائر الأموات إعلم يرحمك الله تعالى أن بعض من توهم أن الأموات لا يسمعون ظنوا أن قول الله تعالى وما أنت بمسمع من في القبور . دليلا على ذلك ، وليس كذلك ، بل هذه الآية دليل على أن الكفار المصرين على الباطل لن ينتفعوا بالتذكير والموعظة كما أن الأموات الذين صاروا إلى قبورهم لن ينتفعوا بما يسمعونه من التذكير والموعظة بعد أن خرجوا من الدنيا على كفرهم ، فشبه الله تعالى هؤلاء الكفار المصرين بالأموات من هذا الوجه ، ونص على ذلك أهل التفسير فراجعه .



- واني أنقل لك قول واحد منهم : جاء في مختصر تفسير إبن كثير رحمه الله للشيخ الصابوني حفظه الله تعالى ( 3 / 45 ) في تفسير آية وما أنت بمسمع من في القبور إن المعنى : أي كما لا ينتفع الأموات بعد موتهم وصيرورتهم إلى قبورهم وهم كفار بالهداية والدعوة إليها كذلك هؤلاء المشركون الذين كتب عليهم الشقاوة لا حيلة لك فيهم ، ولا تستطيع هدايتهم إن أنت إلا نذير . اه‍ واعلم أن الله تعالى قال إنك لا تسمع الموتى ولا تسمع الصم الدعاء إذا ولوا مدبرين ( النمل / 80 ) وأنت تعلم أن الأموات لا يولون مدبرين بعد العظة والتذكير وإنما المراد بذلك الكفار ولذلك قال النبي (ص) كما في الصحيحين : مثل الذي يذكر الله تعالى والذي لا يذكره مثل الحي والميت ، فتأمل . الضمير في قوله سبحانه : إذا ولوا مدبرين عائد على الموتى وعلى الصم ، لأن المراد بكل منهما الكفار ، وهذا ظاهر بداهة ، فالموتى والصم هم الكفار لا الاجساد ، ونص على ذلك أئمة محققو المفسرين ..........




--------------------------------------------------------------------------------



الشرواني والعبادي - حواشي الشرواني - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 167 )



[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]



- قوله : لانهم أحياء في قبورهم الخ ويلحق بذلك كما قاله بعض المتأخرين مقابر شهداء المعركة لانهم أحياء ........




--------------------------------------------------------------------------------



موسى الحجاوي - الإقناع - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 237 )



- فإن قيل : كيف يصح هذا الاستثناء والانبياء أحياء في قبورهم يصلون كما صحت به الاحاديث .




--------------------------------------------------------------------------------



العظيم آبادي - عون المعبود - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 261 )



[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]



- أي رسول الله (ص) إن الله عز وجل حرم على الأرض أي منعها وفيه مبالغة لطيفة أجساد الأنبياء أي من أن تأكلها فإن الأنبياء في قبورهم أحياء .



- قال إبن حجر المكي وما أفاده من ثبوت حياة الأنبياء حياة بها يتعبدون ويصلون في قبورهما مع استغنائهم عن الطعام والشراب كالملائكة أمر لا مرية فيه وقد صنف البيهقي جزأ في ذلك .



- قال المنذري وأخرجه النسائي وإبن ماجه وله علة دقيقة أشار إليها البخاري وغيره وقد جمعت طرقه في جزء وفي النيل بعد سرد الأحاديث في هذا الباب ما نصه وهذه الأحاديث فيها مشروعية الإكثار من الصلاة على النبي (ص) يوم الجمعة وأنها تعرض عليه (ص) وأنه حي في قبره.



- وقد أخرج إبن ماجه بإسناد جيد أنه (ص) قال لأبي الدرداء إن الله عز وجل حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء .



- وفي رواية للطبراني ليس من عبد يصلي علي إلا بلغني صلاته قلنا وبعد وفاتك قال وبعد وفاتي إن الله عز وجل حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء



- وقد ذهب جماعة من المحققين إلى أن رسول الله (ص) حي بعد وفاته وأنه يسر بطاعات أمته وأن الأنبياء لا يبلون مع أن مطلق الإدراك كالعلم والسماع ثابت سائر الموتى .



- وقد صح عن إبن عباس مرفوعا ما من أحد يمر على قبر أخيه المؤمن وفي رواية بقبر الرجل كان يعرفه في الدنيا فيسلم عليه إلا عرفه ورد عليه .



- ولابن أبي الدنيا إذا مر الرجل بقبر يعرفه فيسلم (ع) وعرفه وإذا مر بقبر لا يعرفه رد (ع) .



- وصح أنه (ص) كان يخرج إلى البقيع لزيارة الموتى ويسلم عليهم وورد النص في كتاب الله في حق الشهداء أنهم أحياء يرزقون وأن الحياة فيهم متعلقة بالجسد فكيف بالأنبياء والمرسلين.



- وقد ثبت في الحديث الأنبياء أحياء في قبورهم رواه المنذري وصححه البيهقي.



- وفي صحيح مسلم عن النبي (ص) قال مررت بموسى ليلة أسري بي عند الكثيب الأحمر وهو قائم يصلي في قبر انتهى.




--------------------------------------------------------------------------------



جلال الدين السيوطي - شرح سنن النسائي - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 110 )



[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]



- وكذلك رؤية النبي (ص) الانبياء ليلة الاسراء في السماوات الصحيح أنه رأى فيها الارواح في مثال الاجساد مع ورود أنهم أحياء في قبورهم يصلون .



- وقد قال النبي (ص) من صلى علي عند قبري سمعته ومن صلى علي نائيا بلغته وقال ان الله وكل بقبري ملكا أعطاه أسماع الخلائق فلا يصلي علي أحد إلى يوم القيامة إلا أبلغني باسمه واسم أبيه هذا مع القطع بأن روحه في أعلى عليين مع أرواح لانبياء وهو الرفيق الاعلى فثبت بهذا أنه لا منافاة بين كون الروح في عليين أو الجنة أو السماء وأن لها بالبدن اتصالا بحيث تدرك وتسمع وتصلي وتقرأ وإنما يستغرب هذا لكون الشاهد الدنيوي ليس فيه ما يشاهد به هذا وأمور البرزخ والآخرة على نمط غير المألوف في الدنيا إلى أن قال وللروح من سرعة الحركة والانتقال الذي كلمح البصر ما يقتضي عروجها من القبر إلى السماء في أدنى لحظة وشاهد ذلك روح النائم فقد ثبت أن روح النائم تصعد حتى تخترق السبع الطباق وتسجد لله بين يدي العرش ثم ترد إلى جسده في أيسر الزمان وهل بن عمر بكسر الهاء أي غلط وزنا ومعنى إنما قال النبي (ص) أنهم الآن يعلمون أن الذي كنت أقول لهم هو الحق ثم قرأت قوله إنك لا تسمع الموتى قال البيهقي العلم لا يمنع من السماع والجواب عن الآية أنهم لا يسمعهم وهم موتى ولكن الله أحياهم حتى سمعوا كما قال قتادة ولم ينفرد بن عمر بحكاية ذلك بل وافقه والده عمر وأبو طلحة وإبن مسعود وغيرهم بل ورد أيضا من حديث عائشة ، أخرجه أحمد بإسناد حسن فان كان محفوظا فكأنها رجعت عن الانكار لما ثبت عندها من رواية هؤلاء الصحابة لكونها لم تشهد القصة الا عجب الذنب زاد بن أبي الدنيا في كتاب البعث عن سعيد بن أبي سعيد الخدري قيل يا رسول الله وما هو قال مثل حبة خردل قال القرطبي هو جزء لطيف في أصل الصلب وقيل هو رأس العصعص منه خلق ومنه يركب أي أول ما خلق من الانسان هو ثم إن الله ..........
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://coptic-land.yoo7.com
 
الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
coptic-land موقع لحوار الاديان :: القسم الادارى :: قسم الادمن هلب-
انتقل الى: