الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 النبى يمنع ابوبكر من الصلاه بالناس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mrmr7000
عضو ماسى
عضو ماسى
avatar

العمر : 36

مُساهمةموضوع: النبى يمنع ابوبكر من الصلاه بالناس   الثلاثاء مارس 31, 2009 12:34 am

النبى يمنع ابوبكر من الصلاه بالناس


عرض صحيح البخاري






‏ ‏حدثنا ‏ ‏عمر بن حفص بن غياث ‏
‏قال حدثني ‏ ‏أبي ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏الأعمش ‏ ‏عن ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏الأسود ‏ ‏قال
‏ ‏كنا عند ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏ ‏فذكرنا المواظبة على الصلاة والتعظيم لها
‏ ‏قالت ‏
‏لما مرض رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏
‏مرضه الذي مات فيه فحضرت الصلاة فأذن فقال ‏ ‏مروا ‏ ‏أبا بكر ‏ ‏فليصل بالناس
فقيل له إن ‏ ‏أبا بكر ‏ ‏رجل ‏ ‏أسيف ‏ ‏إذا قام في مقامك لم يستطع أن يصلي بالناس
وأعاد فأعادوا له فأعاد الثالثة فقال إنكن ‏ ‏صواحب ‏ ‏يوسف ‏ ‏مروا ‏ ‏أبا بكر ‏
‏فليصل بالناس فخرج ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏فصلى فوجد النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏من
نفسه خفة فخرج ‏ ‏يهادى ‏ ‏بين رجلين كأني أنظر رجليه تخطان من الوجع فأراد ‏ ‏أبو
بكر ‏ ‏أن يتأخر فأومأ إليه النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أن مكانك ثم أتي به حتى
جلس إلى جنبه قيل ‏ ‏للأعمش ‏ ‏وكان النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يصلي ‏ ‏وأبو
بكر ‏ ‏يصلي بصلاته والناس يصلون بصلاة ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏فقال برأسه نعم

‏رواه ‏ ‏أبو داود ‏ ‏عن ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏الأعمش ‏ ‏بعضه ‏ ‏وزاد ‏
‏أبو معاوية ‏ ‏جلس عن يسار ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏فكان ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏يصلي قائما ‏


فتح الباري بشرح صحيح البخاري





‏قوله : ( مرضه الذي مات فيه ) ‏
‏سيأتي الكلام عليه مبينا في آخر
المغازي في سببه ووقت ابتدائه وقدره , وقد بين الزهري في روايته كما في الحديث
الثاني من هذا الباب أن ذلك كان بعد أن اشتد به المرض واستقر في بيت عائشة .


‏قوله : ( فحضرت الصلاة ) ‏
‏هي العشاء كما في رواية موسى بن
أبي عائشة الآتية قريبا في " باب إنما جعل الإمام ليؤتم به " وسنذكر هناك الخلاف في
ذلك إن شاء الله تعالى . ‏

‏قوله : ( فأذن ) ‏
‏بضم الهمزة على
البناء للمفعول . وفي رواية الأصيلي " وأذن بالواو " وهو أوجه , والمراد به أذان
الصلاة . ويحتمل أن يكون معناه أعلم , ويقويه رواية أبي معاوية عن الأعمش الآتية في
" باب الرجل يأتم بالإمام " ولفظه " جاء بلال يؤذنه بالصلاة " واستفيد منه تسمية
المبهم , وسيأتي في رواية موسى ابن أبي عائشة أنه صلى الله عليه وسلم بدأ بالسؤال
عن حضور وقت الصلاة وأنه أراد أن يتهيأ للخروج إليها فأغمي عليه . . الحديث .


‏قوله : ( مروا أبا بكر فليصل ) ‏
‏استدل به على أن الآمر
بالأمر بالشيء يكون آمرا به , وهي مسألة معروفة في أصول الفقه , وأجاب المانعون بأن
المعنى بلغوا أبا بكر أني أمرته . وفصل النزاع أن النافي إن أراد أنه ليس أمرا
حقيقة فمسلم لأنه ليس فيه صيغة أمر للثاني , وإن أراد أنه لا يستلزمه فمردود والله
أعلم . ‏


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://coptic-land.yoo7.com
mrmr7000
عضو ماسى
عضو ماسى
avatar

العمر : 36

مُساهمةموضوع: رد: النبى يمنع ابوبكر من الصلاه بالناس   الثلاثاء مارس 31, 2009 12:36 am

‏قوله : ( فقيل له ) ‏


‏قوله : ( أسيف ) ‏


‏قوله : ( فأعادوا له ) ‏


‏قوله : (
فأعاد الثالثة فقال : إنكن صواحب يوسف ) ‏


‏( فائدة ) :



‏قوله : ( فليصل بالناس )


‏قائل ذلك عائشة كما سيأتي .
‏‏بوزن فعيل وهو بمعنى فاعل من الأسف وهو شدة
الحزن , والمراد أنه رقيق القلب . ولابن حبان من رواية عاصم عن شقيق عن مسروق عن
عائشة في هذا الحديث : قال عاصم والأسيف الرقيق الرحيم , وسيأتي بعد ستة أبواب من
حديث ابن عمر في هذه القصة " فقالت له عائشة : إنه رجل رقيق , إذا قرأ غلبه البكاء
" ومن حديث أبي موسى نحوه , ومن رواية مالك عن هشام عن أبيه عنها بلفظ " قالت عائشة
: قلت إن أبا بكر إذا قام في مقامك لم يسمع الناس من البكاء فمر عمر " .
‏‏أي من كان في البيت , والمخاطب بذلك
عائشة كما ترى , لكن جمع لأنهم كانوا في مقام الموافقين لها على ذلك . ووقع في حديث
أبي موسى بالإفراد ولفظه " فعادت " ولابن عمر " فعاودته " . ‏‏فيه حذف بينه مالك في روايته
المذكرة , وأن المخاطب له حينئذ حفصة بنت عمر بأمر عائشة , وفيه أيضا " فمر عمر ,
فقال : مه إنكن لأنتن صواحب يوسف " وصواحب جمع صاحبة , والمراد أنهن مثل صواحب يوسف
في إظهار خلاف ما في الباطن . ثم إن هذا الخطاب وإن كان بلفظ الجمع فالمراد به واحد
وهي عائشة فقط , كما أن " صواحب " صيغة جمع والمراد زليخا فقط , ووجه المشابهة
بينهما في ذلك أن زليخا استدعت النسوة وأظهرت لهن الإكرام بالضيافة ومرادها زيادة
على ذلك وهو أن ينظرن إلى حسن يوسف ويعذرنها في محبته , وأن عائشة أظهرت أن سبب
إرادتها صرف الإمامة عن أبيها كونه لا يسمع المأمومين القراءة لبكائه , ومرادها
زيادة على ذلك وهو أن لا يتشاءم الناس به . وقد صرحت هي فيما بعد ذلك فقالت " لقد
راجعته وما حملني على كثرة مراجعته إلا أنه لم يقع في قلبي أن يحب الناس بعده رجلا
قام مقامه أبدا " الحديث . وسيأتي بتمامه في " باب وفاة النبي صلى الله عليه وسلم "
في أواخر المغازي إن شاء الله تعالى . وأخرجه مسلم أيضا . وبهذا التقرير يندفع
إشكال من قال إن صواحب يوسف لم يقع منهن إظهار يخالف ما في الباطن . ووقع في مرسل
الجنس عند ابن أبي خيثمة أن أبا بكر أمر عائشة أن تكلم النبي صلى الله عليه وسلم أن
يصرف ذلك عنه , فأرادت التوصل إلى ذلك بكل طريق فلم يتم . ووقع في أمالي ابن عبد
السلام أن النسوة أتين امرأة العزيز يظهرن تعنيفها , ومقصودهن في الباطن أن يدعون
يوسف إلى أنفسهن , كذا قال وليس في سياق الآية ما يساعد ما قال . ‏‏زاد حماد بن أبي سليمان عن إبراهيم في هذا الحديث أن أبا بكر هو الذي أمر
عائشة أن تشير على رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن يأمر عمر بالصلاة , أخرجه
الدورقي في مسنده , وزاد مالك في روايته التي ذكرناها " فقالت حفصة لعائشة : ما كنت
لأصيب منك خيرا " . ومثله للإسماعيلي في حديث الباب , وإنما قالت حفصة ذلك لأن
كلامها صادف المرة الثالثة في المعاودة , وكان النبي صلى الله عليه وسلم لا يراجع
بعد ثلاث , فلما أشار إلى الإنكار عليها بما ذكر من كونهن صواحب يوسف وجدت حفصة في
نفسها من ذلك لكون عائشة هي التي أمرتها بذلك , ولعلها تذكرت ما وقع لها معها أيضا
في قصة المغافير كما سيأتي في موضعه . ‏‏في رواية الكشميهني " للناس " . ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://coptic-land.yoo7.com
mrmr7000
عضو ماسى
عضو ماسى
avatar

العمر : 36

مُساهمةموضوع: رد: النبى يمنع ابوبكر من الصلاه بالناس   الثلاثاء مارس 31, 2009 12:40 am

‏قوله : ( فخرج أبو بكر ) ‏


‏قوله : ( فصلى ) ‏


‏قوله : ( فوجد النبي صلى الله عليه وسلم من نفسه خفة )



‏قوله : ( يهادى ) ‏


‏قوله : ( بين رجلين ) ‏

‏( تنبيه ) : ‏


‏قوله : ( فأراد أبو بكر ) ‏


‏فيه حذف دل عليه سياق الكلام , وقد بينه
في رواية موسى بن أبي عائشة المذكورة ولفظه " فأتاه الرسول " أي بلال لأنه هو الذي
أعلم بحضور الصلاة فأجيب بذلك , وفي روايته أيضا " فقال له إن رسول الله صلى الله
عليه وسلم يأمرك أن تصلي بالناس . فقال أبو بكر - وكان رجلا رقيقا - يا عمر صل
بالناس فقال له عمر : أنت أحق بذلك " انتهى . وقول أبي بكر هذا لم يرد به ما أرادت
عائشة . قال النووي : تأوله بعضهم على أنه قاله تواضعا , وليس كذلك , بل قاله للعذر
المذكور وهو كونه رقيق القلب كثير البكاء , فخشي أن لا يسمع الناس . انتهى . ويحتمل
أن يكون رضي الله عنه فهم من الإمامة الصغرى الإمامة العظمى وعلم ما في تحملها من
الخطر , وعلم قوة عمر على ذلك , فاختاره . ويؤيده أنه عند البيعة أشار عليهم أن
يبايعوه أو يبايعوا أبا عبيدة بن الجراح . والظاهر أنه لم يطلع على المراجعة
المتقدمة , وفهم من الأمر له بذلك تفويض الأمر له في ذلك سواء باشر بنفسه أو استخلف
. قال القرطبي : ويستفاد منه أن للمستخلف في الصلاة أن يستحلف لا يتوقف على إذن خاص
له بذلك . ‏‏في رواية المستملي والسرخسي "
يصلي " وظاهره أنه شرع في الصلاة , ويحتمل أن يكون المراد أنه تهيأ لها , وسيأتي في
رواية أبي معاوية عن الأعمش بلفظ " فلما دخل في الصلاة " وهو محتمل أيضا بأن يكون
المراد دخل في مكان الصلاة , ويأتي البحث مع من حمله على ظاهره إن شاء الله تعالى .
‏‏ظاهره أنه صلى الله عليه وسلم وجد ذلك في تلك الصلاة بعينها , ويحتمل أن
يكون ذلك بعد ذلك وأن يكون فيه حذف كما تقدم مثله في قوله " فخرج أبو بكر " وأوضح
منه رواية موسى بن أبي عائشة المذكور " فصلى أبو بكر تلك الأيام . ثم إن رسول الله
صلى الله عليه وسلم وجد من نفسه خفة " وعلى هذا لا يتعين أن تكون الصلاة المذكورة
هي العشاء . ‏‏بضم أوله وفتح الدال أي يعتمد
على الرجلين متمايلا في مشيه من شدة الضعف , والتهادي التمايل في المشي البطيء ,
وقوله " يخطان الأرض " أي لم يكن يقدر على تمكينهما من الأرض , وسقط لفظ " الأرض "
من رواية الكشميهني , وفي رواية عاصم المذكورة عند ابن حبان " إني لأنظر إلى بطون
قدميه " . ‏‏في الحديث الثاني من حديثي
الباب أنهما العباس بن عبد المطلب وعلي بن أبي طالب ومثله في رواية موسى بن أبي
عائشة , ووقع في رواية عاصم المذكورة " وجد خفة من نفسه فخرج بين بريرة ونوبة "
ويجمع كما قال النووي بأنه خرج من البيت إلى المسجد بين هذين , ومن ثم إلى مقام
الصلاة بين العباس وعلي , أو يحمل على التعدد , ويدل عليه ما في رواية الدارقطني
أنه خرج بين أسامة بن زيد والفضل بن العباس . وأما ما في مسلم أنه خرج بين الفضل بن
العباس وعلي فذاك في حال مجيئه إلى بيت عائشة . ‏‏نوبة بضم
النون وبالموحدة ذكره بعضهم في النساء الصحابيات فوهم , وإنما هو عبد أسود كما وقع
عند سيف في كتاب الردة , ويؤيده حديث سالم بن عبيد في صحيح ابن خزيمة بلفظ " خرج
بين بريرة ورجل آخر " . ‏‏زاد أبو
معاوية عن الأعمش " فلما سمع أبو بكر حسه " وفي رواية أرقم بن شرحبيل عن ابن عباس
في هذا الحديث " فلما أحس الناس به سبحوا " أخرجه ابن ماجه وغيره بإسناد حسن .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://coptic-land.yoo7.com
mrmr7000
عضو ماسى
عضو ماسى
avatar

العمر : 36

مُساهمةموضوع: رد: النبى يمنع ابوبكر من الصلاه بالناس   الثلاثاء مارس 31, 2009 12:40 am

‏قوله : ( أن مكانك ) ‏


‏قوله : ( ثم
أتي به ) ‏



‏قوله : ( فقيل للأعمش إلخ ) ‏


‏قوله : ( رواه أبو داود ) ‏


‏قوله : ( بعضه ) ‏



‏قوله : ( وزاد أبو معاوية عن الأعمش : جلس عن
يسار أبي بكر فكان أبو بكر يصلي قائما ) ‏




‏في رواية عاصم المذكورة " أن اثبت مكانك "
وفي رواية موسى بن أبي عائشة فأومأ إليه بأن لا يتأخر . ‏‏كذا هنا بضم الهمزة . وفي رواية موسى بن أبي عائشة أن ذلك كان
بأمره ولفظه " فقال أجلساني إلى جنبه , فأجلساه " وعين أبو معاوية عن الأعمش في
إسناد حديث الباب - كما سيأتي بعد أبواب - مكان الجلوس فقال في روايته " حتى جلس عن
يسار أبي بكر " وهذا هو مقام الإمام , وسيأتي القول فيه . وأغرب القرطبي شارح مسلم
لما حكى الخلاف هل كان أبو بكر إماما أو مأموما ؟ فقال : لم يقع في الصحيح بيان
جلوسه صلى الله عليه وسلم هل كان عن يمين أبي بكر أو عن يساره . انتهى . ورواية أبي
معاوية هذه عند مسلم أيضا , فالعجب منه كيف يغفل عن ذلك في حال شرحه له .
‏‏ظاهرها الانقطاع , لأن الأعمش
لم يسنده , لكن في رواية أبي معاوية عنه ذكر ذلك متصلا بالحديث , وكذا في رواية
موسى بن أبي عائشة وغيرها . ‏‏هو
الطيالسي . ‏‏بالنصب وهو بدل من الضمير ,
وروايته هذه وصلها البزار قال : حدثنا أبو موسى محمد بن المثنى حدثنا أبو داود به
ولفظه " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم المقدم بين يدي أبي بكر , كذا رواه
مختصرا , وهو موافق لقضية حديث الباب , لكن رواه ابن خزيمة في صحيحه عن محمد بن
بشار عن أبي داود بسنده هذا عن عائشة قالت " من الناس من يقول : كان أبو بكر المقدم
بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصف , ومنهم من يقول : كان رسول الله صلى
الله عليه وسلم هو المقدم " ورواه مسلم بن إبراهيم عن شعبة بلفظ " أن النبي صلى
الله عليه وسلم صلى خلف أبي بكر " أخرجه ابن المنذر , وهذا عكس رواية أبي موسى ,
وهو اختلاف شديد . ووقع في رواية مسروق عنها أيضا اختلاف فأخرجه ابن حبان من رواية
عاصم عن شقيق عنه بلفظ " كان أبو بكر يصلي بصلاته , والناس يصلون بصلاة أبي بكر "
وأخرجه الترمذي والنسائي وابن خزيمة من رواية شعبة عن نعيم بن أبي هند عن شقيق بلفظ
" أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى خلف أبي بكر " وظاهر رواية محمد بن بشار أن
عائشة لم تشاهد الهيئة المذكورة , ولكن تضافرت الروايات عنها بالجزم بما يدل على أن
النبي صلى الله عليه وسلم كان هو الإمام في تلك الصلاة , منها رواية موسى ابن أبي
عائشة التي أشرنا إليها ففيها " فجعل أبو بكر يصلي بصلاة النبي صلى الله عليه وسلم
والناس بصلاة أبي بكر " وهذه رواية زائدة بن قدامة عن موسى , وخالفه شعبة أيضا
فرواه عن موسى بلفظ " أن أبا بكر صلى بالناس ورسول الله صلى الله عليه وسلم في الصف
خلفه " فمن العلماء من سلك الترجيح فقدم الرواية التي فيها أن أبا بكر كان مأموما
للجزم بها , ولأن أبا معاوية أحفظ في حديث الأعمش من غيره , ومنهم من سلك عكس ذلك
ورجح أنه كان إماما , وتمسك بقول أبي بكر في " باب من دخل ليؤم الناس " حيث قال "
ما كان لابن أبي قحافة أن يتقدم بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم " . ومنهم من
سلك الجمع فحمل القصة على التعدد . ‏‏وأجاب عن قول أبي بكر كما سيأتي في بابه .
ويؤيده اختلاف النقل عن الصحابة غير عائشة , فحديث ابن عباس فيه أن أبا بكر كان
مأموما كما سيأتي في رواية موسى بن أبي عائشة , وكذا في رواية أرقم بن شرحبيل التي
أشرنا إليها عن ابن عباس , وحديث أنس فيه أن أبا بكر كان إماما أخرجه الترمذي وغيره
من رواية حميد عن ثابت عنه بلفظ " آخر صلاة صلاها النبي صلى الله عليه وسلم خلف أبي
بكر في ثوب " وأخرجه النسائي من وجه آخر عن حميد عن أنس فلم يذكر ثابتا , وسيأتي
بيان ما ترتب على هذا الاختلاف من الحكم في " باب إنما جعل الإمام ليؤتم به " قريبا
إن شاء الله تعالى . ‏‏يعني روى الحديث المذكور أبو
معاوية عن الأعمش كما رواه حفص بن غياث مطولا وشعبة مختصرا كلهم عن الأعمش بإسناده
المذكور , فزاد أبو معاوية ما ذكر . وقد تقدمت الإشارة إلى المكان الذي وصله المصنف
فيه . وغفل مغلطاي ومن تبعه فنسبوا وصله إلى رواية ابن نمير عن أبي معاوية في صحيح
ابن حبان , وليس بجيد من وجهين : ‏‏أحدهما أن رواية ابن نمير ليس فيها عن يسار
أبي بكر , ‏‏والثاني أن نسبته إلى تخريج صاحب الكتاب أولى من نسبته لغيره فيه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://coptic-land.yoo7.com
 
النبى يمنع ابوبكر من الصلاه بالناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
coptic-land موقع لحوار الاديان :: المنتدى العام :: قسم تفاسير الايات القرانيه ( لجميع المفسرين )-
انتقل الى: